برازيليا: يتوجه حوالى 126 مليون ناخب اليوم الى مراكز الاقتراع في دورة اولى من الانتخابات الرئاسية بينما تشير استطلاعات الرأي الى ان الرئيس الحالي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا سيضطر لمواجهة خصمه الاشتراكي الديموقراطي جيرالدو الكمين في دورة ثانية. وكان يبدو ان لولا سيفوز في الدورة الاولى. لكن الحملة الانتخابية شهدت في مراحلها الاخيرة فضيحة تتعلق بمحاولة اعضاء في حزب العمال الذي يقوده الرئيس لولا، شراء ملف ضد المعارضة.

وكشف استطلاع للرأي اجراه معهد quot;آيبوبيquot; وآخر اجراه مركز quot;داتافولخاquot; وبث تلفزيون quot;غلوبوquot; نتائجهما مساء السبت ان لولا سيحصل على 49% وخمسين بالمئة من الاصوات على التوالي. اما خصمه جيرالدو الكمين فسيحصل على 37% من الاصوات حسب الاستطلاع الاول و38% من الاصوات حسب quot;داتافولخاquot;.

وسيدلي الناخبون البرازيليون باصواتهم عبر 432 الف صندوق الكتروني في خمس عمليات اقتراع. فهم سيختارون الرئيس والنواب ال513 في الجمعية الوطنية وسيختارون ثلث اعضاء مجلس الشيوخ (27 سناتورا من اصل 81) وسينتخبون الحكام والنواب في الولايات ال27 في الاتحاد. وستفتح اولى مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة الثامنة بتوقيت برازيليا (11:00 تغ) وتغلق آخر المراكز ابوابها عند الساعة 19:00 (22:00 تغ).

وتجري هذه الانتخابات غداة اسوأ حادث في تاريخ الملاحة الجوية للبرازيل. وكان لولا اعلن السبت الحداد ثلاثة ايام على ضحايا حادث تحطم طائرة بوينغ-737 تابعة للشركة البرازيلية quot;غولquot; في غابات الامازون مما ادى الى مقتل ركابها ال155 .