بودابست: تجري اليوم في المجر انتخابات لاختيار اعضاء المجالس البلدية تريد المعارضة اليمينية ان تجعل منها استفتاء ضد رئيس الوزراء الاشتراكي فيرينتس جيورتشاني الذي كان قدم اعتذارات علنية لكذبه بشأن برنامجه الاقتصادي. ويشارك في هذه الانتخابات حوالي 2،8 ملايين مجري وتستمر حتى الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (17:00 ت غ). وهي تشمل تجديد كافة المجالس البلدية اضافة الى عشرين برلمانا محليا.

وطالب زعيم ابرز احزاب اليمين فكتور اوربان باستقالة جيورتشاني من منصبه في حال خسارة التحالف الاشتراكي الليبرالي الحاكم في الانتخابات الامر الذي رفضه تماما جيورتشاني. وواجهت رئيس الوزراء المجري في الاسبوعين الاخيرين حركة احتجاج نفذها اليمين واقصى اليمين وذلك بعد اعترافه في تسجيل تم بثه في 17 ايلول(سبتمبر) بانه كذب بشأن سياسة التقشف الاقتصادي ليتمكن من الفوز بانتخابات نيسان(ابريل) الماضي.

ويتوقع ان يسجل التحالف الاشتراكي الليبرالي الذي كان فاز قبل اربع سنوات في 17 من 23 بلدية و16 من عشرين جمعية مقاطعة في المجر، تراجعا لمصلحة اكبر احزاب اليمين. لكن من المتوقع ان يحتفظ التحالف بالعاصمة بودابست التي تضم خمس سكان البلاد البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة. وراى محللون انه في حال خسارة التحالف بودابست فان وضع رئيس الوزراء سيتأثر بشدة.
وينتظر ان تعلن النتائج في وقت لاحق من مساء اليوم.