اكدت انه فخخ الفي سيارة قتلت 6 الاف عراقي
بغداد: قريبون جدا من ابو ايوب المصري

أسامة مهدي من لندن: أكدت السلطات العراقية انها قريبة جدا من زعيم تنظيم القاعدة في العراق ابو ايوب المصري وانها ستقتله او تعتقله خلال ايام معدودة وقالت انه مسؤول عن تفخيخ الفي سيارة قتلت ستة الاف عراقي وعرضت شريطا مصورا يظهره وهو يلقي درسا على عدد من مساعديه في طريقة تفخيخ السيارات نافية ان تكون هناك محاولة للانقلاب ادت الى حظر التجول في بغداد امس . واشار موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الى ان المصري مسؤول عن تفخيخ 2000 سيارة تسبب تفجيرها في قتل 6 الاف عراقي .

وعرض شريطا قال انه للمصري خليفة ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل الصيف الماضي وهو يلقي دروسا في تفخيخ السيارات على عدد من اعضاء تنظيم القاعدة ( واظهر الفيلم ومدته ثلاث دقائق وجه المصري وهو يرتدي نظارات طبية ويقوم بلهجة مصرية بشرح كيفية تفخيخ السيارات ويطلب من احد مساعديه مناولته اسلاك ومتفجرات) . واوضح الربيعي ان مفاصل من الشريط لم تعرض لعدم اشاعة تقنية قتل الابرياء.

واكد انه سيتم خلال ايام معدودة القضاء على المصري قتلا او اعتقالا لتقديمه الى العدالة quot;ليكون عيد الفطر عيدين quot; . وقال انه يوجه رسالة الى المصري مفادها quot; نحن قريبون جدا منك وسسنال منك قريبا جدا .. لان من صور هذا الفيلم يؤكد اننا قريبون منكquot;.

ونفى الربيعي ان تكون بغداد قد شهدت خلال اليومين الماضيين محاولة انقلابية دفعت الى حظر التجول في العاصمة لمدة 36 ساعة وقال ان الحظر تقرر بعد ان اعتقلت القوات الاميركية يوم الجمعة عنصرا خطيرا في تنظيم القاعدة اعترف انه على علاقة باحد افراد حماية عدنان الدليمي رئيس جبهة التوافق السنية وتورط معه في التحضير الى تفجير مفخخات في المنطقة الخضراء مركز الحكومة العراقية ووزاراتها . واضاف ان التحقيق كشف عن وجود مفخخات سائبة في شوارع بغداد فتم حظر التجول لحماية ارواح المواطنين . واشار الى ان التحقيق لم يشمل الدليمي لانه ليس متهما وانما عنصر حمايته.

وحذر الربيعي من معلومات يجري اشاعتها لخلق ضجيج اعلامي واعداء للحكومة وشدد على ان العملية السياسية مهددة من قبل الصداميين والتكفيريين ومن عناصر الجريمة المنظمة . ووجه مستشار الامن القومي نداء الى القوى السياسية والشخصيات المنخرطة في العملية السياسية بعدم استغلال العمليات الامنية لتصفية حسابات سياسية وطالبها بعدم الالتفات الى محاولات شق الصف الوطني . واكد اهمية اعادة النظر بفرق حراسات المسؤولين واعضاء مجلس النواب على اسس وطنية وامنية صحيحة وليس على اساس الولاءات كما هو عليه الحال الان .

واوضح انه بعد ان ضاقت الارض بالمصري اخذ يستنجد بعشائر الانبار بعد ان كان تنظيمه مسؤولا عن اغتيال عدد منهم . واكد ان الحكومة ستقدم كل الدعم لهذه العشائر التي بدات تحارب الارهابيين وتطردهم من محافظتهم سياسيا وماديا واقتصاديا موضحا ان زعماءها يتحاورون مباشرة مع رئيس الوزراء نوري المالكي وينسقون جهودهم مع السلطات للقضاء على الارهابيين الصداميين والتكفيريين . وخاطب عشائر الرمادي التي اعلنت امس قتل خمسة من العناصر المهمة في القاعدة قائلا quot;سنمدكم بالمال والرجال والعتاد وبكل ما اوتينا من قوة وانتم رمز وحدتنا الوطنيةquot;.

وعما اذا كان الارهابيون سيستطيعون الهرب من محافظة الانبار الغربية الى سوريا قال الربيعي انه لايعتقد ذلك لان المنطقة هناك محمية من القوات العراقية والاميركية ولذلك فان الارهابيين سيكونون بين فكي كماشة هذه القوات ورجال العشائر .

وعن قتل القوات البريطانية في البصرة قبل ثلاثة ايام لعضو القاعدة عمر الفاروق (عرض صورته بعد مقتله) اوضح الربيعي ان هذه الصورة تنشر للمرة الاولى . واضاف ان الفاروق هو كويتي المولد وكان حتى عام 2002 معتقلا في سجن اميركي شمال كابول عاصمة افغانستان حين استطاع الهرب منه مع اربعة معتقلين اخرين . وقال انه جاء الى البصرة ليساهم في قتل العراقيين واثارة الفتنة الطائفية.

وقال ان حامد السعيدي الرجل الثاني في القاعدة واحد مسؤولي قبة الامامين العسكريين في مدينة سامراء مطلع العام الحالي والذي اعلن عن اعتقاله في تموز (يوليو) الماضي احيل الى محكمة الجنايات التي حكمت عليه في السابع والعشرين من الشهر الماضي بالاعدام شنقا واكد ان الحكم سينفذ به خلال شهر من ذلك .