المغرب يدعو الأمم المتحدة إلى تحيين قراراتها
ويحمل الجزائر استمرار النزاع حول الصحراء

أحمد نجيم من الدار البيضاء : طالبت المملكة المغربية الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بتحيين قرارها حول الصحراء. وأوضحت مذكرة لبعثة المغرب لدى الأمم المتحدة أن على الأمم المتحدة ضرورة تجاوز المبادرات الأخيرة للمغرب والتي تميزت على الخصوص، باستمرار الملف في وضعية مأزق وتجاوز المبادرات السابقة التي أضحت صعوبة تطبيقها وطابعها المتقادم، أمرا واضحاquot;.

وقالت المذكرة إنه من المهم أن يكون القرار الذي ستصادق عليه الجمعية العامة خلال دورتها ال61 محينا، كما قامت بذلك، وبنجاح حركة عدم الانحياز في قمتها الأخيرة المنعقدة في هافاناquot;. كما دعا المغرب إلى حل سياسي مقبول من جميع الأطراف، يكون ثمرة مفاوضات بين كل الأطرافquot;، وشددت على أنه السبيل الوحيد الذي quot;من شأنه أن يمكن من إيجاد حل نهائي لهذا النزاعquot;.

وطالبت المذكرة الجمعية العامة بدعم تام quot;للجهود الجارية التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي متوافق بشأنه لهذا النزاع الاقليميquot;. وعبر المغرب من خلال المذكرة عن استعداده التعاون مع الأطراف الأخرى من أجل إيجاد حل سياسي يقبله الجميع، وأضاف أن المغرب quot;مستعد للانخراط بنية صادقة وعزم أكيد في مفاوضات معمقة بناءة بهدف المساهمة الفعلية في النهوض بهذا الحل وإنجاحهquot;.
وركز المغرب في مذكرته على ولوج المغرب في مسلسل واسع للإصلاحات، ترمي إلى التحديث السياسي والاقتصادي والاجتماعي، عازم من جهة أخرى على العمل على إيجاد تسوية عاجلة ونهائية لقضية الصحراء وذلك بهدف إحياء دينامية الاندماج الاقليمي لما فيه صالح دول المنطقة.

وانتقدت المذكرة التي نشرتها وكالة المغرب العربي للأنباء، quot;جمود وتصلب الموقف الجزائريquot;، كما حملتها quot;المسؤولية في اندلاع واستمرار هذا النزاع على المستويات الدبلوماسية والعسكرية والانسانية وذلك عبر تحركاتها الميدانية ومواقفها في المنتديات الدوليةquot;، في المقابل أشاد بمبادرة المغرب المتمثلة في quot;اقتراح حكم ذاتي قابل للاستمرار وذي مصداقية ونهائي، لفائدة كل سكان المنطقة، يمكنهم من تدبير شؤونهم في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية ووحدتها الترابيةquot;.

[email protected]