محامون اميركيون يعترضون على اعتقال مسؤول في القاعدة
ستراسبورغ (مجلس اوروبا): اعرب ديك مارتي مقرر مجلس اوروبا المكلف التحقيق حول انشطة غير شرعية لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) في اوروبا، اليوم الثلاثاء في ستراسبورغ عن نيته التوجه الى قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا.واعلن السناتور السويسري انه ينوي quot;التوجه الى غوانتانامو باي برفقة مانفرد نواك المقرر الخاص للامم المتحدة حول التعذيبquot;.

ويعتقد مارتي عضو الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا ان الولايات المتحدة التي تستفيد من وضع المراقب في المجلس، ستوافق على هذه الزيارة.واعرب عن امله في اجراء اتصالات مع المعتقلين في السجون السرية الاميركية الذين نقلوا اخيرا الى غوانتانامو بحسب الرئيس جورج بوش.

واكد مارتي ورئيس الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا رينيه فان دير ليندن رغبتهما في إلقاء الضوء على الدور الذي لعبته بعض الدول الاوروبية بتقديمها المساعدة للسي آي ايه والمشاركة في تجاوزاتها.وقد اشار تقرير التحقيق الذي اجراه ديك مارتي في حزيران/يونيو الى اسماء 14 دولة اوروبية لتورطها في الرحلات السرية للسي آي ايه، وفي حالة بولندا ورومانيا لانهما وفرتا مكانا لمراكز احتجاز سرية.

وقد جاء اقرار الولايات المتحدة في السابع من ايلول/سبتمبر بوجود سجون سرية اميركية خارج اراضيها، ليعزز موقف مجلس اوروبا في تحقيقه الدقيق الذي اطلقه حول هذا الموضوع في الدول الاعضاء ال46.