حماس وفتح... صراع المناصب أم صراع البقاء

إعادة فتح معبر رفح واغتيال قائد محلي لحماس

هنية يؤكد انه لن يسمح بحرب اهلية وهدوء حذر يخيم على غزة

أبو نصار لـإيلاف: إسرائيل تقوم بعملية تقييم لغزو غزة

رام الله (الضفة الغربية): أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ان الحوار مع حركة حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية quot;غير موجودquot;، لافتا الى انه سيستخدم صلاحياته الدستورية quot;في وقتهاquot; اذا استمر المأزق. وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية البحريني خالد بن حمد آل خليفة الذي قام بزيارة غير مسبوقة لرام الله quot;الحوار الان غير موجود، كان هناك اتفاق في 11 ايلول(سبتمبر) ونقض (من جانب حماس)، وعندما عدت من الولايات المتحدة قلت ان الاتفاق انتهى ولا بد من العودة الى نقطة الصفرquot;.

واضاف quot;نحن الان جادون في العودة للعمل لبناء حكومة جديدة (...) خلال الاسبوعين المقبلين، ولكن في واقع الحال جميع الاحتمالات ستكون مفتوحةquot;. وتابع عباس ردا على سؤال quot;الصلاحيات الدستورية ستستعمل في وقتهاquot;. ويمنح القانون الاساسي الفلسطيني الرئيس سلطة اعلان حال الطوارىء وتعيين حكومة لشهر من دون نيل ثقة المجلس التشريعي الذي تسيطر عليه حماس. كما يمنحه حق اختيار رئيس الوزراء واقالته.

وتتحدث اوساط عباس منذ ايام عن امكان اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة لوضع حد للازمة. وترفض حماس ان يتضمن برنامج حكومة الوحدة الاعتراف باسرائيل وبالاتفاقات الموقعة معها سابقا.

وتفرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حصارا ماليا على الحكومة الفلسطينية التي تترأسها حماس على اساس اعتبارها quot;منظمة ارهابيةquot;، ما تسبب بازمة مالية خانقة في الاراضي الفلسطينية منذ اذار(مارس) الفائت.