اعتقال 19 فلسطينيا في الضفة

مقداد:حماس تحاول افشال تشكيل حكومة

اتصالات لعقد لقاء بين بيرتس وعباس

الاردن يرسل مساعدات انسانية للفلسطينيين

عواصم: يؤيد ثلثا الاسرائيليين التفاوض مع حكومة وحدة وطنية فلسطينية تضم اسلاميين من حماس بحسب استطلاع للراي نشرت نتائجه اليوم. وبحسب هذا الاستطلاع فان 67 في المئة من الاشخاص الذين استطلعت اراؤهم يؤيدون التفاوض مع حكومة وحدة وطنية اذا تبين ذلك ضروريا للتوصل الى اتفاق فيما تعارض البقية او لا تمتنع عن ابداء رايها.

واعلنت غالبية من الاسرائيليين ايضا (56 في المئة) انها تؤيد التفاوض مع الحكومة الحالية التي تسيطر عليها حماس منذ شهر اذار(مارس) فيما يعارضها 43 في المئة. وقبل الحرب الاسرائيلية على حزب الله الشيعي في لبنان كان الاسرائيليون الرافضون للتفاوض مع حماس اكثر من الموافقين اذ بلغت نسبتهم 49 في المئة مقابل 48. وشمل هذا الاستطلاع 901 شخصا يمثلون مختلف الشرائح الاسرائيلية بهامش خطأ 9،3 في المئة واجري لحساب مركز هاري ترومان في الجامعة العبرية في القدس.

وتناقش حماس وفتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس منذ اسابيع انشاء حكومة وحدة وطنية لكنهما تصطدمان برفض الحركة الاسلامية الاعتراف باسرائيل والاتفاقات التي وقعتها الحكومات السابقة. وترفض الحكومة الاسرائيلية الى الان اي حوار مع حماس التي تعتبرها منظمة ارهابية.

محكمة عسكرية اسرائيلية تامر باطلاق سراح نائب رئيس الوزارء الفلسطيني

امرت محكمة عسكرية اسرائيلية اليوم باطلاق سراح نائب رئيس الوزراء الفلسطيني ناصر الدين الشاعر، المعتقل منذ 19 اب/اغسطس، كما افاد محاميه. وامر القاضي باطلاق سراح الشاعر لquot;عدم كفاية الادلةquot; التي تدينه وفقا لما اشار المحامي حسام السعدي.

واعتقل الشاعر في 19 اب/اغسطس، وهو اعلى مسؤول فلسطيني يطلق سراحه منذ ان اوقفت اسرائيل عددا من مسؤولي الحركة بعد ان اعلن جناحها المسلح المسؤولية عن اسر الكابورال جلعاد شاليت في هجوم على مشارف غزة في اخر حزيران/يونيو.

المفوضة العامة للاونروا تطالب بانهاء الحصار الاسرائيلي على غزة والضفة الغربية

دعت المفوضة العامة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) كارين ابو زيد اليوم الاربعاء المجتمع الدولي الى ممارسة المزيد من الضغط على اسرائيل لترفع حصارها عن الضفة الغربية وقطاع غزة، مؤكدة ان الاوضاع هناك quot;تزداد سوءاquot;.

وقالت ابو زيد في مؤتمر صحافي quot;دون معبر لا يمكن للناس او للبضائع ان تتحرك ولا يمكن للاجئين ان يصلوا الى الخدمات التي يحتاجونهاquot; في الاراضي الفلسطينية. واضافت ان quot;مشاكل العبور تجعل من عملياتنا اكثر بطئا واقل فعالية واكثر كلفة وما يهمنا بشكل كبير هو نتيجة نظام الاغلاق على المستوى الانسانيquot;.

وطالبت ابو زيد الدول المانحة التي تمول نشاطات الاونروا الانسانية في الاراضي الفلسطينية بممارسة المزيد من الضغط على اسرائيل لتخفيف حصارها. وقالت ان quot;قيادتكم على الجبهة السياسية هو ما نحتاجهquot;. واوضحت ان quot;الاونروا لا تتدخل في المجال السياسي لكننا نواجه يوميا عواقب قرارات سياسيةquot;.

عباس يزور قطر اليوم

اكد مسؤول فلسطيني ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيتوجه اليوم الى قطر ليطلب من مسؤولي هذا البلد ممارسة نفوذهم لدى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لتليين مواقفها من مسالتي تبادل الاسرى وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بعد ان وجهت مصر رسالة خطية تحمل المطالب نفسها الى قيادة الحركة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان عباس quot;سيطلب من المسؤولين القطريين الذين تربطهم صلات قوية بحركة حماس ممارسة نفوذهم لديها لحملها على تخفيف الشروط التي وضعتها لتسوية مسالة الجندي الاسرائيلي الاسير (جلعاد شاليت) وتليين موقفها بشان برنامج حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينيةquot;. واضاف المسؤول ان مصر quot;طلبت كذلك هذا الاسبوع من حماس تغيير موقفها من هاتين المسالتين في رسالة وجهها رئيس المخابرات العامة اللواء عمر سليمان الى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعلquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني اكد بعد لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك السبت الماضي ان الحوار مع حماس حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية quot;عاد الى نقطة الصفرquot; معربا عن اسفه لحصول quot;تراجعاتquot; من قبل حماس عن الاتفاق الذي تم حول برنامج حكومة الوحدة الوطنية، وخصوصا تراجعها عن قبول مبادرة السلام العربية. وتقوم مصر بوساطة بين اسرائيل والفلسطينيين من اجل مبادلة شاليت باسرى فلسطينيين معتقلين في السجون الاسرائيلية.

تأجيل الحوار الوطني الفلسطيني المقرر الخميس في دمشق بسبب quot;الاوضاع المعقدةquot;

صرح خالد عبد المجيد الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني الاربعاء ان الحوار الوطني الفلسطيني المقرر غدا الخميس في دمشق تأجل باقتراح من حركة فتح بسبب الاوضاع المعقدة والضغوط الدولية والاقليمية على الفلسطينيين. وقال عبد المجيد في بيان ان quot;الاجتماع المقرر غدا (الخميس) في دمشق للحوار بين الفصائل الفسطينية لاعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية تقرر تأجيله بسبب الوضع الفلسطيني الذي يواجه اوضاعا معقدة وضغوطات واشتراطات دولية واقليمية تهدف الى محاولة اخضاع الوضع الفلسطيني للارادة الاميركية الاسرائيليةquot;.

واوضح البيان ان quot;الاخوة في حركة فتح التي كان من المقرر حضور كل من فاروق القدومي وقريع وسليم الزعنون (ممثلين عنها) هم الذين اقترحوا تأجيل الحوارات في دمشق لريثما تتوفر ظروف افضل لانجاح هذه الحواراتquot;. واضاف عبد المجيد ان quot;الفصائل الفلسطينية تعتبر الحوار من اجل اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية القاعدة لتحقيق وحدة وطنية حقيقية والمدخل لمعالجة الاوضاع في الداخل والشتاتquot;.

وكان من المقرر ان يعقد غدا في دمشق في المجلس الوطني الفلسطيني سابقا اجتماع للفصائل الفلسطينية يحضره كافة قادة الفصائل الفلسطينية في الشتات والقدومي والزعنون وقريع عن اللجنة التنفيذية لحركة فتح.