سولانا : باب التفاوض حول الملف الايراني سيظل مفتوحا
موسكو : صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن العقوبات الأميركية أحادية الجانب على إيران تخرج عن إطار اتفاقات السداسي (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا). وقال لافروف بهذا الصدد: quot;إن هذه الخطوة تعقد عملنا بشكل كبير، ولكننا سنبذل كل ما في وسعنا من أجل الحفاظ على العمل الجماعي للسداسي، بهدف إعداد الظروف المناسبة للمحادثات (مع إيران)quot;.

وأكد لافروف على وجود إمكانيات لتسوية المشكلة النووية الإيرانية. وذكر: quot;سنستفيد من تلك الإمكانيات بفعالية في لقاء اليوم الذي سيعقد في لندنquot;. وشدد على ضرورة الاستناد إلى الحقائق، وتقييم الوضع الحقيقي بدون انفعال، والتحقق من وجود أو عدم وجود تهديد لنظام منع انتشار الأسلحة النوويةquot;. وأعاد إلى الأذهان أن روسيا تجري اتصالات مستمرة مع إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تستطيع أن تقييم بمهنية وجود أو غياب مثل هذا التهديد.

وكان لافروف قد ذكر في حديث للصحفيين يوم أمس أنه يتعين على المجتمع الدولي تبني قرارات جديدة بشأن المشكلة النووية الإيرانية بعد قرار الولايات المتحدة بفرض عقوبات على البلدان التي تتعاون مع إيران. وأضاف: quot;إن القانون أحادي الجانب الذي تبنته الولايات المتحدة بهذا الصدد يعقد العمل الجماعي للسداسي (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا). ولقد اتفقنا على العمل سوية، بما في ذلك في أثناء تحليل الوضع وصياغة إجراءات التأثير (على إيران)، ولكن حدث ما حدث. وسنرى ما الذي يمكن القيام به في مثل هذه الحالquot;.