بهية مارديني من دمشق:وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى دمشق قادما من بيروت خلال جولة في المنطقة حيث يجري مباحثات مع الرئيس السوري بشار الاسد والمسؤولين السوريين. وقال لافروف فور وصوله دمشق في تصريحات للصحافيينquot; سنناقش مايمكننا القيام به لحل ازمة الشرق الاوسط quot;، واضافquot; ان تسوية شاملة بمشاركة جميع الاطراف يمكن ان تجلب السلام للمنطقةquot;.

وكانلافروفشدد من بيروت على ضرورة التوصل الى quot;ايجاد حل شامل لكل القضايا في منطقة الشرق الاوسطquot; بموافقة كل الاطراف وذلك اثر اجتماعه برئيس الجمهورية اميل لحود. وكان لافروف وصل صباح اليوم الخميس الى مطار بيروت الدولي في زيارة تستغرق خمس ساعات يبحث خلالها التطورات مع المسؤولين اللبنانيين قبل ان يتوجه الى دمشق كما افاد مصدر رسمي لبنان.

وقال الوزير الروسي للصحافيين quot;موقفنا ايجاد حل شامل لكل لكل القضايا في الشرق الاوسط ولا بد من ايجاد الصيغة المؤاتية التي يمكن ان توافق عليها جميع الاطراف في المنطقةquot;. واكد ان بلاده تدعم quot;المبادرة التي اطلقتها الجامعة العربيةquot; في اشارة الى قرار وزراء الخارجية العرب الاربعاء دعوة مجلس الامن الدولي الى اعتماد الية جديدة لاستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط وتحديد اطار زمني لتسوية النزاع العربي-الاسرائيلي.

وهذه اول زيارة يقوم بها مسؤول روسي رفيع منذ العدوان الاسرائيلي على لبنان في 12 تموز/يوليو وتاتي قبل ساعات قليلة على رفع الحصار الاسرائيلي المتوقع قبيل مساء الخميس. ويلتقي لافروف بعد لحود حليف دمشق كل من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ويغادرسوريا المحطة الثانية في جولته التي تشمل لاحقا اسرائيل. يذكر ان وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اشار الاحد الى احتمال ارسال بلاده مهندسين عسكريين الى لبنان للمشاركة في اعادة بناء ما دمره الهجوم الاسرائيلي على لبنان.