دمشق: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم في دمشق أن سوريا متمسكة بتطبيق القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي والمتعلق بوقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله اللبناني. وقال لافروف quot;يجب بذل كل شيء من اجل تطبيق القرار 1701 ومن اجل اعادة اعمار لبنان واعادة السلامquot;، مؤكدا ان quot;روسيا وسوريا متمسكتان بالعمل من اجل تحقيق ذلكquot;. وكان لافروف يتحدث الى الصحافيين في مطار دمشق قبل مغادرته. وتابع الوزير الروسي quot;اثبتت الاحداث الاخيرة في لبنان انه من الضروري ايجاد حلquot; لمشاكل الشرق الاوسط.

وكان لافروف وصل بعد الظهر الى العاصمة السورية اتيا من بيروت واجرى محادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع ووزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي وصف المحادثات بquot;البناءة والمثمرةquot;. وقال ايضا quot;من الواضح ان جذور النزاع الاخير في لبنان والازمة في الاراضي الفلسطينية تكمن في غياب حل شامل للمسائل المختلفة في الشرق الاوسطquot;. واعتبر ان quot;الوقت حان لمفاوضات ملموسة من اجل حل المشاكلquot; في المنطقة، مؤكدا انه لمس خلال محادثاته مع المسؤولين السوريين quot;الرغبة بالتوصل الى السلام والاستقرار في المنطقةquot;.

وحيا لافروف الاقتراح العربي quot;المتوازنquot; بعقد مؤتمر دولي للسلام يهدف الى حل النزاع بكل اوجهه في اطار قراري مجلس الامن 242 و338quot;.

وقرر وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعات عقدوها الاربعاء في القاهرة دعوة مجلس الامن الدولي الى quot;اقرار آلية فعالة ومحددة لاستئناف سريع للمفاوضات المباشرة بين الاطراف مع اشراف كامل للمجلس على هذه المفاوضات وتحديد اطار زمني لاتمامها والاتفاق على الضمانات الدولية الخاصة بالتنفيذ او عقد مؤتمر دولي لاحياء عملية السلام على كافة المساراتquot;.

وقال وزير الخارجية الروسي quot;اعتقد ان الوقت حان لعقد مثل هذا المؤتمر. وهناك تفاهم في العالم على واقع ان لا بديل لمثل هذا الاجتماعquot;. وتابع quot;من مصلحة الجميع التوصل الى حلول مقبولة من كل الاطراف (...) وسوريا مستعدة لذلكquot;. من جهة ثانية، قال لافروف الذي كان زار بيروت قبل دمشق، انه لمس خلال محادثاته مع المسؤولين في البلدين quot;رغبة في تحسين العلاقات بينهماquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية ان محادثات لافروف مع الاسد اكدت quot;اهمية العمل لاغتنام فرص السلام ان وجدت وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة ودور روسيا في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot;. ونقلت عن نائب الرئيس السوري قوله ان quot;الطريق لتحقيق الاستقرار في المنطقة واضح المعالم ويتمثل بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق قرارات الامم المتحدةquot;. كما رأى ان الاحداث الاخيرة quot;ابرزت الحاجة الى تعاون دولي واسع بعيدا عن هيمنة القطب الواحد والغطرسة الاسرائيليةquot;، على حد قوله.