فالح الحمـراني من موسكو: صادق الدوما ، المجلس الادني للبرلمان الروسي، اليوم على اتفاقية بين روسيا وجورجيا تحدد مواعيد ونظام انسحاب القوات الروسية من كافة القواعد الحربية الروسية في الاراضي الجورجية.وتحدد الاتفاقية 31 ديسمبر عام 2008 كاقصى حد لانسحاب اخر جندي من جورجيا، وترسم عمل القواعد الحربية الروسية حتى ذلك الموعد.وصوت على القرار 275 نائبا فيما امتنع 16 عن التصويت.

وتقضى الاتفاقية بان يتسم عمل القاعدتين في منطقتي باتومي واخلاكاكي الجورجيتين quot; في حالة الانسحابquot;. وسيتم حتى نهاية العام الحالي سحب الاليات الحربية الثقيلة من اخالكالاكي. وسيتم بعدها سحب الاليات الاخرى، على ان يقوم الجانب الروسي بتسليم المواقع الحربية حتى الاول من تشرين اول( اكتوبر) 2007 للجانب الجورجي.

ووفقا للاتفاقية فيجري منح العسكريين الروس وافراد عوائلهم تاشيرات دخول نافذة المفعول لمدة 3 اشهر او تاشيرة طويلة الامد لمدة عام. وينسحب سريان مفعول القانون الجورجي على منتسبي تلك القواعد وافراد عوائلهم.

ويلتزم الجانب الجورجي بتسهيل دخول السفن الروسية الحربية للموانئ الجورجية لسحب اسلحة ومعدات القواعد الحربية.وتاخذ روسيا على عاتقها عدم تغيير مواقع مرابطة قواتها المسلحة في جورجيا، ولاتقوم بتبديل الاسلحة ولااضافة الجديد على الموجود منها.وجرى توقيع الاتفاقية في 31 2006 في مدينة سوتشي الجنوبية.