أحمد عبدالعزيز من موسكو: تتوجه اليوم خمس طائرات تابعة لوزارة الطوارئ الروسية من أجل نقل أسر موظفي سفارة روسيا في العاصمة الجورجية تبليسى إلى موسكو. وأعلن مصدر في إدارة الطيران المدني الجورجية أن الجانب الروسي قدم طلبا لتوجه خمس طائرات إلى تبليسى اليوم. ومن المفروض أن تهبط الطائرة الأولى خلال الساعات القليلة القادمة في مطار تبليسي. أما البقية فستصل بفراق زمني قدره 30-40 دقيقة.

ونسق الجانبان الروسي والجورجي كافة القضايا الإجرائية والفنية المرتبطة بقدوم هذه الطائرات إلى تبليسي وتوجهها إيابا إلى موسكو. وسبق لناطقين باسم السفارة الروسية في جورجيا أن أعلنوا أنه سيغادر تبليسي إلى موسكو اليوم أفراد أسر كافة موظفي السفارة الروسية في جورجيا وقسم من الدبلوماسيين والفنيين في السفارة. وأضاف دبلوماسي روي أن السفارة لن توقف عملها، وسيبقى فيها عدد كاف من الموظفين لأداء مهامهم الطبيعية.

من جهة أخرى أخلى سبيل أحد العسكريين الروس الخمسة الذين اعتقلوا في جورجيا في 27 من أيلول (سبتمبر) الحالي من جانب الأجهزة الأمنية الجورجية. وأعلن زمصدر في السفارة الروسية في جورجيا ان السلطات المحلية لم تدل حتى الآن بأي تعليق في هذا الصدد.

ونقل العريف رسلان سكريلنيكوف الذى كان يؤدى الخدمة على أساس التعاقد في القاعدة العسكرية الروسية في باتومى إلى مقر هيئة أركان مجموعة القوات الروسية فيما وراء القوقاز وسلم إلى ممثلي روسيا، حسب أفادة المصدر. ويبقى رهن الاعتقال أربعة ضباط روس، اثنان منهم في باتومي وآخران في تبليسي، ألقي القبض عليهم بتهمة التجسس. وسبق للسلطات الجورجية أن أعلنت عن نيتها توجيه تهمة رسمية لهم اليوم.

وذكر نائب رئيس وزراء روسيا وزير الدفاع سيرغى إيفانوف أن quot;الاتهامات مختلقة ومنحطةquot;. ووفقا لتقييمه فإن الوضع في جورجيا quot;يذكرنا بعام 37 من القرن الماضي. وسيطلع سيرغى إيفانوف في مدينة بورتوروج السلوفينية فى جلسة مجلس روسيا-الناتو اليوم نطرائه الغربيين على الأحداث في جورجيا وعلى التقييم الذي تعطيه لها القيادة الروسية. وأكد إيفانوف بأن أفعال روسيا ستكون مماثلة.

وفي سياق متصل يتوجه إلى موسكو اليوم فياتشيسلاف كوفالينكو سفير روسيا في جورجيا لإجراء مشاورات بعد التفاقم الشديد في العلاقات الروسية-الجورجية الناجم عن إلقاء القبض في جورجيا على خمسة عسكريين روس بتهمة quot;ممارسة التجسس وعن أفعال الشرطة الجورجية التي طوقت على مدى يومين الموقع المجاور لمقر مجموعة القوات الروسية في ما وراء القوقاز. وأوقفت الشرطة الجورجية كذلك في باتومى يوم الأربعاء الماضي شاحنة عائدة للقاعدة الروسية رقم 12 واعتقلت ضابطا وستة جنود. وتم إخلاء سبيلهم بعد استجواب استغرق بضع ساعات.

وطلبت وزارة الخارجية الروسية يوم أمس من المواطنين الامتناع عن القيام بجولات في جورجيا. واعتبر رئيس المجلس الفيدرالي (مجلس الشيوخ الروسي) سيرغى ميرونوف أفعال السلطات الجورجية ضد مواطني روسيا استفزازا متعمدا. ورأى أن اعتقال عسكريين روس بتهمة quot;ممارسة التجسسquot; منافيا للقانون.
وأعلن رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة أندريه كوكوشين أنه بين الإجراءات التي ينوى اتخاذها نواب المجلس حيال جورجيا فرض عقوبات مالية-اقتصادية هادفة على غرار تلك التي تتخذها الدول الغربية في مثل هذه الحالات.