واشنطن: افاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه مجلة نيوزويك اليوم ان اكثرية الاميركيين (53%) ترغب في فوز الديمقراطيين في الكونغرس خلال الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر.واوضح هذا الاستطلاع، ان 35% فقط من الاشخاص الذين سئلوا اراءهم اعربوا عن الامل في ان يحتفظ الجمهوريون بالاكثرية في مجلسي الشيوخ والنواب.

واكدت اكثرية (51%) من الاميركيين المدرجين في اللوائح الانتخابية انهم سيصوتون لمرشح ديمقراطي اذا ما اجريت الانتخابات اليوم. الا ان 38% اكدوا انهم سيصوتون لمرشح جمهوري.

وقال 33% فقط من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع انهم يؤيدون سياسة الرئيس جورج بوش، فيما لا يؤيدها 59%. وذكرت نيوزويك ان 36% من الاميركيين كانوا يؤيدون سياسة رئيسهم في اواخر آب/اغسطس. واعربت اكثرية (67%) من الاميركيين عن استيائها مما يحصل في الولايات المتحدة، فيما اعرب 25% فقط عن ارتياحهم.

وفي ما يتعلق بالحرب في العراق، اعربت اكثرية من الاميركيين (58%) عن اقتناعها بأن حكومة بوش كذبت عن سابق تصور وتصميم على الشعب لشن الحرب في العراق.

وهذه هي المرة الاولى التي يتبين فيها من خلال استطلاع تنشره نيوزويك ان اكثرية من الاميركيين تعتبر ان الحرب في العراق نجمت عن كذبة رسمية.

وخلافا لما يردده الرئيس بوش، اعتبرت اكثرية (66%) ان الحرب في العراق لم تتح للاميركيين ان يتمتعوا بمزيد من الامان من الهجمات الارهابية. واكد 58% انهم لا يثقون كثيرا او لا يثقون ابدا بقدرة الولايات المتحدة على اقامة ديمقراطية دائمة في العراق.واعرب 30% فقط عن تأييدهم لوزير الدفاع دونالد رامسفلد فيما قال 48% انهم يرغبون في ان يستقيل.وقد اجري هذا الاستطلاع في الخامس والسادس من تشرين الاول/اكتوبر على عينة من 1004 اشخاص.