الأمم المتحدة:اختار مجلس الأمن الدولي رسميا وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون أمينا عاما للأمم المتحدة. وصوّت مجلس الأمن على الترشيح ليصبح بان فعليا خليفة لكوفي أنان الأمين العام الذي ينهي عشر سنوات على رأس المنظمة الدولية في 31كانون الأول/ ديسمبر.

وبعد أن انسحب باقي المرشحين، وهم ستة، كان مون هو المرشّح الوحيد وبالتالي كان تعيينه أمرا مفروغا منه.وبات بان، الذي يبلغ من العمر 62 عاما، الأمين العام الثامن للأمم المتحدة التي تضم 9000 موظف وأكثر من 90 ألفاً من جنود حفظ السلام.ومن المتوقع أن تصادق الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأعضائها الـ192، نهائيا على تعيين بان في غضون أسبوعين.كما يفترض أن يبدأ الأمين العام الجديد للأمم المتحدة مهام منصبه في الأول من شهر يناير/كانون الثاني من العام 2007.

الى ذلك طلبت الولايات المتحدة اليوم الاسراع في تثبيت بان كي-مون في منصب الامين العام المقبل للامم المتحدة، معربة عن ثقتها في رغبته في اصلاح المنظمة الدولية.وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة quot;رحبتquot; بتوصية مجلس الامن بانتخاب بان كي-مون لولاية من خمسة اعوام.

وقال المتحدث للصحافيين quot;نأمل في عمل سريع من قبل الجمعية العامة لتعيين بان لكي يتمكن من البدء بتحضير نفسه للتحديات التي تنتظره، هو والامم المتحدةquot;.واضاف quot;تعتبر الولايات المتحدة ان الامين العام المرجح هو الخيار الصائب ليكون على رأس المنظمة الدولية في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخهاquot;.