بنجول: وقعت اسبانيا وغامبيا اليوم اتفاقا حول الهجرة غير الشرعية يتضمن خصوصا مساعدة من مدريد لبنجول من اجل مراقبة واجهتها البحرية.ووقع الاتفاق وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ونظيره الغامبي لمين كابا باجو.وسيؤدي quot;بروتوكول الاتفاقquot; هذا الى تسهيل عودة مهاجرين غامبيين من اسبانيا خصوصا من ارخبيل الكناري الى بلادهم. وكان وصل اكثر من 27 الف شخص خصوصا من غرب افريقيا بطريقة غير شرعية منذ مطلع العام الى الكناري.وترافق هذا الاتفاق مع مساعدة بقيمة خمسة ملايين يورو لدولة غامبيا الصغيرة الناطقة بالانكليزية والتي يبلغ عدد سكانها 5،1 مليون نسمة وهي مطوقة بالسنغال.

وجاء توقيع الاتفاق اثر زيارة قام بها موراتينوس لغامبيا التي تعتبر مع السنغال ابرز الامكان التي ينطلق منها المهاجرون غير الشرعيين الى ارخبيل الكناري.

وقال باجو بعد التوقيع ان quot;الامن على مستوى الحدود هو اولوية بالنسبة لنا. وان اسبانيا ايضا عازمة على مساعدة قواتنا الامنية بتعزيز المعدات اللوجستية اللازمة لها لمراقبة حدودنا خصوصا البحريةquot; ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية.

اما الوزير الاسباني فاوضح انه مع هذا الاتفاق سيعود المهاجرون غير الشرعيين الغامبيين الموجودين في ارخبيل الكناري الى بلادهم. ولم يعط اي ايضاح حول عدد الغامبيين غير الشرعيين الموجودين في الكناري.ولكنه اوضح ان quot;الذين يريدون المجيء الى اسبانيا بالطرق الشرعية مرحب بهمquot; مضيفا ان quot;اسبانيا هي بلد منفتح يريد التعاون مع دول صديقة مثل غامبيا كي تصبح الهجرة الشرعية حقيقةquot;.