إيلاف من الدار البيضاء:استمع اليوم قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف بسلا المغربية إلى مواطن بريطاني، أحد عناصر عصابة إجرامية بريطانية ألقي القبض عليها مؤخرا بالرباط. ويدخل هذا الاستماع في سياق الاستنطاق التفصيلي، وقد استعان القاضي بمترجم يتقن اللغتين الإنجليزية والعربية لتسهيل ماموريته والتواصل مع المتهم.

وكان قاض سبق أن استمع إلى أربعة مواطنين بريطانيين بالإضافة إلى مغربي (موظف يعمل بمستشفى ابن سينا بالرباط) في إطار الاستنطاق الابتدائي بعد متابعتهم من أجل تهم quot;تكوين عصابة إجرامية وحيازة واستهلاك مخدر الشيرا والكوكايين واستعمال العنف ضد رجال الأمن وانتحال وظيفة وخيانة الأمانة والارتشاءquot; كل حسب ما نسب إليه.

وقد ألقي القبض على العصابة البريطانية في المجمع التجاري quot;ميغامولquot; بالعاصمة الرباط، بعد مذكرة دولية أصدرتها سكوتلانديار. وكانت العصابة البريطانية سرقت مبلغ 55 مليون جنيه إسترليني من مؤسسة مالية بريطانية بمدينة كينت البريطانية، قبل أن تسقط بالرباط يوم 25 تموز المنصرم.

ويسعى محامي المتهمين الذين لم يسلموا بعد إلى سكوتلانديار إلى التركيز على قضية تلقي موكليهم للضرب من قبل الشرطة المغربية أثناء التحقيق، وطالب المحامون بإجراء خبرة طبية في هذا السياق.

وكانت صحف كثيرة وصفت عملية السرقة بأخطر السرقات في الجريمة المنظمة على الصعيد الدولي، وقد اختار هؤلاء المغرب، كي يتواروا عن الأضواء، غير أن أمرهم اكتشف لتنتهي قصتهم تلك.