الرباط: اعلنت وزارة الداخلية المغربية الجمعة تعليق مهام عدد كبير من مسؤولي الاجهزة الامنية في شمال المغرب في اطار التحقيق بمحاربة تهريب المخدرات.وجاء في بيان للوزارة ان الامر يتعلق بتسعة ضباط ورتباء من الدرك وquot;القوات المساندةquot; والجمارك quot;الذين علقت مهامهم في اطار التحقيقquot;. واوضح البيان ان هذه الاجراءات اتخذت بعد اعتقال اثنين من كبار مهربي المخدرات هما احمد الشولي ومصطفى تيتواني.

وفي قضية اخرى، سجن في 15 ايلول/سبتمبر مدير الامن في القصور الملكية للاشتباه بصلاته بشبكة لتهريب المخدرات.وقرر قاضي التحقيق في الدار البيضاء ان يلاحق في هذه القضية سبعة اشخاص تم اعتقالهم من بينهم عبد العزيز عزو، مدير الامن في القصور الملكية، واربعة اشخاص اطلق سراحهم موقتا. كما وضع ستة اشخاص اخرين تحت المراقبة القضائية مع منعهم من مغادرة الاراضي المغربية.

وكانت وزارة الداخلية اعلنت في بيان ان احد مهربي المخدرات المفترضين ادلى بشهادة حول عبد العزيز عزو quot;بوصفه قائدا سابق للشرطة القضائية وقائد شرطة طنجة (شمال) من 1996 الى 2003quot;.واوضح البيان ان عزو هو اول مسؤول يعفى من مهامه من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس شخصيا.

وفي 12 ايلول/سبتمر، اعفي 12 مسؤولا امنيا من مهامهم استنادا الى شهادة احد كبار مهربي المخدرات وهو محمد خراز المعروف باسم شريف بن لويدان الذي اعتقل في 25 اب/اغسطس.