ايلاف من الدار البيضاء: شهدت نهاية الأسبوع الحالي ارتفاعا في عدد المرشحين للهجرة السرية، فقد أعلنت البحرية الملكية في الشمال المغربي عن توقيف قارب مطاطي طوله تسعة أمتار ومزود بمحركين،يوجد على متنه 52 مرشحا للهجرة السرية، وأفادت وكالة الأنباء الرسمية أن المرشحين كلهم مغاربة وانطلقوا من منطقة رأس الورش، 45 كلم شمال مدينة الناظور على البحر الأبيض المتوسط. وكانت السلطات المحلية أوقفت لحد الآن 2322 مرشحا للهجرة السرية غالبيتهم مغاربة منذ بداية السنة الحالية، وصادرت 32 قاربا مطاطيا و35 محركا خلال محاولات للهجرة السرية.

نهاية الأسبوع الجاري شهدت تدخلا لمصالح الإنقاذ في جزر الكناري، فقد أعلن عن إنقاذ 79 مرشحا للهجرة السرية من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك بعدجنوح قارب مطاطي كانوا على منته في جزيرة الهيرو في جزر الكناري في المحيط الأطلسي. وقد دخل إلى جزر الكناري عبر البحر منذ بداية السنة حوالى26 ألف مهاجر سري إفريقي تم ترحيل أغلبهم إلى بلدانهم الأصلية خاصة السنغال أو نقلوا إلى شبه الجزيرة الإيبيرية، وذهبت الصحافة السينغالية إلى أنه تم ترحيل 1400 مهاجر سري منذ 12 أيلول/سبتمبر المنصرم.

وكان وزير الداخلية الإسباني ألفريدو بيريز روبالكابا قد صرح الثلاثاء الماضي أن ظاهرة الوصول المكثف للمهاجرين السريين الأفارقة إلى جزر الكناري quot;بدأت تقل حدتهاquot;. وقد ربط هذه النتيجة بالتعاون الدولي وبالتوقيفات الأكثر فعالية للمهاجرين السريين وترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية, خاصة السنغال وموريتانيا ومالي.

ومن جهته أعلن كاتب الدولة في الهجرة كونسويلو رومي أن وصول الزوارق إلى جزر الكناري بدأ يقل بفضل التعاون الجيد مع البلدان الإفريقية.
وتشهد الهجرة السرية حاليا إقبالا كبيرا من قبل المغاربة والأفارقة جنوب الصحراء، وذلك بسبب تحسن أحوال البحر سواء في البحر الأبيض المتوسط أو المحيط الأطلسي في اتجاه جزر الكناري، كما أن قيام حكومة ثاباتيرو أخيرا بتسوية وضعية المهاجرين غير الشرعيين فوق ترابها ساهم في مضاعفة محاولات مرشحين جدد.

[email protected]