مكة المكرمة: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء مساء الإثنين في قصر الصفا بمكة المكرمة. وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على جملة اللقاءات والمشاورات والاتصالات التي أجراها مع قادة الدول ومبعوثيهم حول العلاقات الثنائية وقضايا العالم العربي والإسلامي والاهتمامات الدولية الراهنة.

ونوه خادم الحرمين الشريفين باللقاءات التي تمت مع رئيس جمهورية القمر المتحدة ، ودولة رئيس وزراء ماليزيا ، ودولة رئيسة وزراء بنجلاديش ، ودولة رئيس وزراء لبنان ، وولي عهد مملكة البحرين ، وشقيق عاهل المغرب ، ومع عدد من الشخصيات العراقية . وأكد أن هذه اللقاءات التي تمت في هذه اِلأيام الفضيلة من شهر رمضان المبارك وتزامنت مع تدفق أكثر من ثلاثة ملايين مسلم إلى البقاع المقدسة معتمرين وزواراً تجسد اللحمة التي تربط بين المسلمين في كافة أنحاء الأرض ، وتجمع بينهم وتذيب فوارق الجنس واللون والمال والمكانة بينهم.

وأوضح وزير الثقافة الإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية بعد الجلسة أن المجلس تطرق في سياق استعراضه لأوضاع المنطقة إلى الشأن العراقي ، وأكد المجلس أن المملكة تقف صفاً واحداً مع كل القوى الوطنية التي تعمل من أجل وحدة العراق وتتصدى لمحاولات تفكيكه وتجزئته وإشعال فتيل الفتنة بين أبنائه على أساس الطائفة والعرق والمذهب .

وأكد المجلس أن قناعة المملكة الراسخة هي أن في وحدة العراق تحقيقاً لمصلحة الشعب العراقي كله ، وتوطيداً لأمن واستقرار المنطقة ، وحفظاً لتوازن القوى بها . وأعرب المجلس عن أمله في أن يدرك قادة العراق ورجالاته وعلماؤه مسؤوليتهم في الوقوف أمام مساعي التقسيم أياً كان المسمى الذي تتستر خلفه .

كما أضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس أعرب عن ترحيب المملكة وتقديرها لاتفاق السلام حول شرق السودان الذي تم التوقيع عليه في أسمره بين حكومة الوحدة الوطنية وجبهة الشرق في السودان برعاية أريترية .