أسامة العيسة من القدس : احتفلت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تيسبي ليفني، بالدبلوماسيين العرب المعتمدين لدى إسرائيل، بمناسبة شهر رمضان، وأقامت لهم مأدبة إفطار، حضرها سفير مصر لدى إسرائيل محمد عاصم إبراهيم، والسفير الأردني علي العايد، والقائم بأعمال السفير الموريتاني أحمد طغيدي.

وحضر المأدبة أيضا مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية أهارون أبراموفيتش، والصحافي الفلسطيني حنا سنيورة.

وحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الإسرائيلي، فان ليفني، انتهزت فرصة الإفطار quot;لإجراء محادثات مع السفيرين المصري والأردني حول الأوضاع الراهنة في المنطقةquot;.

ونقل الموقع عن ليفني قولها خلال المأدبة بان quot;الديانات السماوية الثلاث ndash;اليهودية والإسلامية والمسيحية- تشاطر ذات القيم الأخلاقية والطموحات والمصالحquot;. ونوهت إلى أن جلوس الجميع معًا إلى مائدة الإفطار يمثل هذه القيم والمصالح. وأشارت إلى quot;البعد المشترك في الأعياد لجميع هذه الديانات وهو الاستغفار من المولى عز وجل والرغبة في التحول إلى شخص أحسنquot;، كما نوهت إلى الجانب الاجتماعي من الأعياد والمتمثل في الجلوس معا.

ونقل الموقع عن السفير المصري قوله انه quot;من وجهة النظر التأريخية، أحدًا لم يتخيل قبل 30 عامًا أنه سيكون بإمكاننا الجلوس معاquot;، واعتبر quot;أن هذا التغيير الذي حصل خلال ال-30 عامًا الأخيرة والعملية الإيجابية التي تحققت في الشرق الأوسط قد تبشر بما قد يحدث هنا في المستقبلquot;.

أما السفير الأردني فقال، وفقا لموقع وزارة الخارجية الإسرائيلية quot;إننا جميعنا من أبناء إبراهيمquot; مشددا على ضرورة إيجاد حل سلمي للأوضاع في المنطقة يتمثل في إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل