مهند سليمان من المنامة: أعاد خلل مفاجئ في البحرين اليوم إلى الأذهان ذكرى الاثنين الأسود الذي انقطعت فيه الكهرباء عن البحرين كليا حيث تسبب الخلل في استنفار جماعي بعد أن انقطعت الكهرباء مساء أمس عن أكثر من 40 % من مناطق المملكة، ارجع مسؤول في وزارة الكهرباء والماء في مملكة البحرين سبب انقطاع التيار الكهربائي الذي شهدته بعض مناطق المملكة الى عطل طارئ في محطة الحد الخاصة للكهرباء المملوكة للقطاع الخاص بالكامل نتيجة لخلل فنيفي خفض الغاز في الشركة .

وقال الوكيل المساعد لانتاج الكهرباء والماء الدكتور خالد احمد ابوراشد في تصريح له ان هذا الخلل ادى الى فقد جميع انتاج وحدات محطة الحد من الخدمة مما تسبب في خروج 500 ميغاوات من الكهرباء من حمل الشبكة التي كان وقتها الحمل قد وصل حوالى 1321 ميغاواتا مما يعني تم فقد 38 في المئة من حمل الشبكة ، واكد الوكيل المساعد في تصريحه ان التيار الكهربائي قد عاد الى حالته الطبيعية في الساعة الحادية عشرة والثالثة والاربعين من مساء اليوم والنصف بعد ان انقطع في الساعة العاشرة و25 دقيقة من مساء أمس.

وقال ان جميع المحطات التابعة لوزارة الكهرباء وهي محطة الرفاع ومحطة الحد عملت على تعويض الاحمال المفقودة كما عملت انظمة التحكم الاتوماتيكية على فصل جزء من الاحمال في شبكة المملكة للحفاظ على استقرار الشبكة حتى لاتنقطع بالكامل وذلك بفضل جهود المهندسين العاملين في مركز التحكم حيث تم ارجاع التيار على مراحل وكانت اولى المراحل في الساعة العاشرة و52 دقيقة واخرها كانت في الساعة الحادية عشرة و43 دقيقة مؤكدا ان الشبكة تعمل الان بصورة طبيعية .

وتسبب الانقطاع الذي لم يستمر لأكثر من ساعتين في بعض المناطق إلى إغلاق المحال التجارية والمطاعم التي كانت تشهد انتعاشا بسبب الاستعدادات لعيد الفطر المبارك ، واضطرت معظمها إلى الاعتذار للزبائن والإغلاق بعدما طالت فترة انتظار عودة التيار الكهربائي.

كما تسبب انقطاع الكهرباء بتوقف الصلاة في عدد كبير من المساجد بعد ان اضطر الأئمة إلى عدم مواصلة صلاة قيام الليل وخصوصا في بعض مساجد الرفاع الشرقي (الحجيات) ، ومدينة عيسى والمحرق، بدالة طوارئ الكهرباء تلقت سيلا من المكالمات المتذمرة وحسب عدد من المواطنين الذين اتصلوا بالأيام خوفا من الخميس الأسود ذكروا بأن موظفي طوارئ وزارة الكهرباء والماء برروا الانقطاع في ردهم على استفسارات المواطنين، بأنه يعود إلى الضغط الهائل على المحطات والمولدات الكهربائية.

ولم يجد معظم المتضررين من الانقطاع أمس سوى الجلوس خارج منازلهم بانتظار فرج الكهرباء ، كما نفذت الشموع من معظم البرادات بسبب كثرة الطلب عليها أمس. من جانبه قال عضو مجلس بلدي المحرق عبد المجيد كريمي ان الكهرباء انقطعت يوم أمس عن العديد من دوائر المحافظة وشملت عراد والحد والمحرق وغيرها من المجمعات فتسببت هذه الإنقطاعات المفاجئة بحالة من الإرباك لدى المواطنين ، وبين كريمي انه قام بالاتصال بقسم الطوارئ وابلغوه ان الخلل كان في محطة الحد نتيجة عطل (بالكيبل) الذي يغذي المنطقة.

وقال رئيس قسم الثقافة المرورية في الإدارة العامة للمرور الرائد موسى الدوسري انه فور تلقي الإدارة بلاغات الإنقطاعات وجهت الدوريات المرورية للتوجه إلى شارع الشيخ سلمان وتقاطع سترة والفاتح ، والملك فيصل كونهم من الطرق الرئيسة المهمة، إضافة إلى توزيع بعض الدوريات على الإشارات الضوئية لتنظيم السير، وأكد الدوسري ان المرور تعامل مع الموقف بحكمة وسرعة ، وان الإشارات عادت للعمل بشكل طبيعي بعد عودة التيار الكهربائي.
وبين الدوسري ان رجال الدوريات المرورية وصلوا إلى المواقع في اقل من 10 دقائق ، وإن الاستنفار لم يؤثر على جهود رجال المرور في تنظيم الحركة المرورية داخل الأسواق.