القاهرة: دعا الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الى تضافر جهود العالم الاسلامي من اجل التصدي quot;لمحاولات الاساءة والتطاول والتجاوزات ضد الدين الاسلاميquot;.ودعا مبارك في كلمة القاها بمناسبة احتفال اقيم بمناسبة ليلة القدر الى quot;تضافر جهود دول العالم الاسلامي وشعوبه للحديث بصوت واحد يتصدى لمحاولات الاساءة والتطاول والتجاوزات ضد الدين الاسلامى ويفند الاخطاء والمغالطات ويعبر عن الوجه الحقيقي للاسلام وجوهر تعاليمه وصحيح عقائدهquot; مؤكدا ان quot;كل ذلك يقتضي وقفة مصارحة مع العالم من حولنا ووقفة لا تقل أهمية مع أنفسناquot;.

واعرب عن quot;رفضه الاساءة للمقدسات الاسلامية تذرعا بحرية الرأى والتعبير والصحافةquot; محذرا من quot;أن التطاول على معتقداتنا يؤجج مشاعر الغضب والتطرف ويجرنا جميعا لمنزلقات خطرةquot;.كما حذر من quot;دعاوى الفتنة والمواجهة ومن نظريات صدام الحضارات والاديان ومن خلط الدين بالسياسة والسياسة بالدين في ادارة العلاقات الدولية ومن ربط الاسلام والمسلمين بارهاب اعمى لا يعرف وطنا أو ديناquot;.

وشدد على أن quot;الامة العربية والاسلامية تتطلع لعلاقات دولية تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة لا تفرط فى هويتها وخصوصياتها وتدافع عن مواقفها وقضاياها وتنشد الخير للجميع في عالم اكثر عدلا وسلاما واستقراراquot;.وقال ايضا ان quot;الهوية العربية والاسلامية مهددة بعد ما جرى ويجري في لبنان والعراق والاراضي الفلسطينية المحتلة وافغانستانquot;.

ودعا العالم الاسلامي الى quot;الاعتراف بتحمله مسؤولية أوجه القصور فى هذا الصددquot;. وتساءل مبارك quot;ألا نتحمل نحن المسلمين بعض مسؤولية الافكار المغلوطة عن الاسلام؟ اين نحن الان في مواجهة ارهاب يرتدى عباءة الاسلام ويستهدف بشروره ارواح الناس وأرزاقهم؟quot;.

وحث العالم الاسلامى على quot;نبذ نوازع الفرقة والشقاق والتشرذم وتوحيد كلمته وصفوفه ومواقفه وتوظيف امكانات ثرواته الطبيعية والبشرية دفاعا عن مقدساته ومصالحه وقضاياهquot;.كما دعا الرئيس مبارك الى quot;خطاب ديني جديد ينشر مبادىء التسامح ويناهض الغلو والتطرفquot; مضيفا quot;لقد تراجع العصر الذهبى لحضارة الاسلام عندما تراجع الاجتهاد quot;.