بشار دراغمه من رام الله: أقرت إسرائيل ولأول مرة اليوم بأنها استخدمت قنابل فوسفورية في حربها ضد حزب الله اللبناني. وقال الوزير الإسرائيلي يعكوف إدري إن هذه القنابل استخدامت في مناطق مفتوحة وضد أهداف محددة، واضاف انquot; الجيش لديه قذائف بأشكال مختلفة، وقد استخدم القذائف الفوسفورية خلال الحرب ضد حزب الله من أجل مهاجمة أهداف عسكرية في مناطق مفتوحة حيث ان القانون الدولي لا يمنع استخدام القنابل الفوسفورية، وأن الجيش استخدم السلاح وفق تعليمات الشرائع الدوليةquot;.

إلى ذلك يحدد البروتوكول الثالث للوثيقة الدولية حول الأسلحة التقليدية، قيودا صارمة على استخدام أسلحة حارقة ، التي يعتبر الفوسفور جزءا منها. إلا أن إسرائيل والولايات المتحدة رفضتا التوقيع على هذا البروتوكول. ولكن جاء في كتاب quot;قوانين الحربquot; للجيش الأميركي لعام 1999، أن استخدام هذا السلاح يعتبر مناف لقوانين الحرب البريةquot;. وقد استخدم الأميركيون هذا النوع من السلاح في الفلوجة في العراق في شهر نوفمبر 2004 وأدى استخدامه إلى مقتل وإصابة العشرات بإصابات وتشويه خلقي.

من جهة ثانية وبعد يومين من بدء الهجوم على لبنان، حذر جهاز الاستخبارات العسكرية (أمان) الحكومة من أن الخطة العسكرية التي أعدت لن تتمكن من تحقيق الأهداف التي حددت وهي إعادة الجنود وتوجيه ضربة قوية لتنظيم حزب الله.