اعتقال 16 من اقارب صدام في قريته العوجة بتكريت
المالكي : مصممون على انهاء حملة السلاح

أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تصميمه على تحقيق المصالحة وازالة الاحتقان الامني والقضاء على حملة السلاح بينما اعلن عن اعتقال 16 فردا من اقارب الرئيس السابق صدام حسين فيما يعقد قائد القوات المتعددة الجنسيات جورج كيسي والسفير الاميركي في العراق زلماي خليلزاد مؤتمرا صحافيا في بغداد اليوم لشرح الموقف الاميركي من تطورات الاوضاع السياسية والامنية في العراق في وقت اعلن المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني ان اليوم هو بداية عيد الفطر لشيعة العراق .

وقال المالكي في بيان الى العراقيين اليوم انه يؤكد لهم لمناسبة احتفالهم بعيد الفطر تصميمه على المضي في تحقيق المصالحة الوطنية والتسامح وإزالة أي إحتقان من شأنه تعكير أجواء الوحدة والتماسك بينهم . واضاف انه عازم على مواصلة الطريق في العملية السياسية التي تضم جميع اطياف الشعب ومكوناته ومكافحة الإرهاب والفكر التكفيري الدخيل والقضاء على المظاهر المسلحة ليكون السلاح بيد الدولة وحدها متمثلةً بقواتها الأمنية .. وفيما يلي نص بيان رئيس الوزراء :
بيان

أتقدم بأحر التهاني وأسمى التبريكات لأبناء شعبنا الكريم وللمسلمين كافة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركة .
وأنتهز هذه المناسبة الكريمة لاؤكد موقفنا الداعي للمصالحة الوطنية والتسامح والمساواة وإزالة أي إحتقان من شأنه تعكير أجواء الوحدة والتماسك بين أبناء الشعب الواحد مستلهمين من بركات شهر رمضان المبارك العزم على التمسك بالقيم والمثل الإسلامية العليا والتحلي بمكارم الأخلاق التي هي رسالة الدين الإسلامي الحنيف التي حملها للإنسانية جمعاء أشرف الخلق محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام . كما نؤكد عزمنا في هذه المناسبة على مواصلة الطريق في العملية السياسية التي تضم جميع اطياف الشعب ومكوناته والتمسك بالنهج الديمقراطي ومكافحة الإرهاب والفكر التكفيري الدخيل والقضاء على المظاهر المسلحة ليكون السلاح بيد الدولة وحدها متمثلةً بقواتنا الأمنية من أجل مسقبل آمن يصان فيه الوطن وتحترم فيه حقوق المواطنين على أساس القانون والعدالة الإجتماعية .
وسنواصل بلا كلل العمل على تحسين الإقتصاد وبناها التحتية وتوفير فرص العمل والخدمات الأساسية ورفع المستوى المعيشي للمواطنين بما يضمن لهم الحياة الحرة الكريمة.

وأسأل المولى جلت قدرته أن يحمي هذا الشعب ويمن عليه بالأمن والسلام والطمأنينة وأن يجعل أايامنا المقبلة أعياداً ومسرّات .
وكل عام وأنتم بخير .
نوري كامل المالكي
رئيس وزراء جمهورية العراق

وتاتي تاكيدات المالكي هذه في وقت تدرس فيه الادارة الاميركية خيارات جديدة في العراق في محاولة لوقف التدهور الامني وتصاعد خسائر القوات الاميركية .

وقال بيان للقوات المتعددة الجنسيات ارسل الى quot;ايلافquot; ان قائدها جورج كيسي والسفير الاميركي في بغداد سيعقدان في العاصمة العراقية ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا مشتركا .واشار البيان الى ان المسؤولين الاميركيين سيتحدثان عن quot;القضايا والأهتمامات المتصلة بمهام البعثة الدبلوماسية الأمريكية في العراق والجهود المبذولة من قبل القوات المتعددة الجنسيات لمســاعدة ودعم الشعب والحكومة العراقيةquot;.

وكان الرئيس الاميركي جورج بوش التقى بكبار مستشاريه وجنرالاته السبت في الوقت الذي اشارت معلومات الى ازدياد الضغوط على الحكومة العراقية لضبط اعمال العنف. واشارت معلومات الى ان الولايات المتحدة يمكن ان تعيد النظر في استراتيجيتها اذا لم يحصل اي تحسن على الوضع في العراق بعد ارتفاع عدد القتلى من الجنود الاميركيين.

وقتل 85 جنديا اميركيا في العراق هذا الشهر واذا استمرت وتيرة القتلى على هذا النحو، فسيكون هذا اعلى عدد من الجنود الاميركيين الذين يقتلون خلال شهر واحد منذ تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004.

وفي الوقت الراهن تتراكم ضغوط عام الانتخابات على الرئيس بوش لمراجعة سياسته في العراق بينما يتفاقم العنف الطائفي ويتزايد عدد القتلى من الجنود الامريكيين هناك. وتشير وسائل اعلام الي ان قيام مسؤولي ادارة بوش بوضع مسودة جدول زمني لتتصدى بغداد للعنف وتضطلع بدور اكبر على صعيد الامن يوحي بان واشنطن تستعد الى الضغط على المالكي بمزيد من القوة لكن مساعدي رئيس الوزراء يقولون ان عدم التماسك داخل الحكومة وتنامي الشقاق بين الفصائل يبقي المالكي رهينة لها كما قال تقرير لوكالة رويترز.

ومن جهتها اعلنت الشرطة العراقية بمحافظة صلاح الدين وعاصمتها تكريت عن اعتقال 16 شخصا من أقارب الرئيس العراقي السابق صدام حسين خلال عملية مداهمة نفذتها القوات الاميركية أمس في قرية العوجة مسقط راس صدام (10 كم جنوب مدينة تكريت) . واشارت الى ان من بين المعتقلين ضاري الحمود الذي كان يعمل مديرا عاما في جهاز المخابرات المنحل وإبراهيم يوسف الشام لواء طيار في سلاح الطيران العراقي ورعد عبد الحسن ابن عم الاخوة سبعاوي وبرزان ووطبان الاخوة غير الاشقاء للرئيس السابق والمعتقلين حاليا لدى القوات الاميركية bull;

السيستاني يعلن اليوم اول ايام عيد شيعة العراق

بعد ان احتفل سنة العراق باول ايام عيد الفطر امس الاثنين اعلن المرجع السيستاني ان اليوم الثلاثاء هو اول ايام العيد للشيعة الذين يشكلون 65% من سكان العراق البالغ تعدداهم حوالي 28 مليون نسمة . كما اعلن المرجع الديني ايه الشيخ محمد اليعقوبي المرشد الروحي لحزب الفضيلة الاسلامية ومكتب الشهيد الصدر التابع لرجل الدين الشاب مقتدى الصدر في النجف ان اليوم هو اول ايام العيد متمنيين للمسلمين عامة والعراقيين خاصة عيدا مباركا وصوما مقبولا وان تكون جميع ايامهم اعيادا ومسرات.

وقال بيان لمكتب السيستاني في مدينة قم الايرانية الليلة الماضية انه قد ثبت رؤية هلال شهر شوال وعليه يكون الثلاثاء اول ايام العيد .. وفيما يلي نص البيان :

بيان صادر من مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله
حول رؤية هلال شهر شوال المكرم
بسم الله الرحمن الرحيم
ثبت ولله الحمد رؤية هلال شهر شوال المكرم لدى سماحة اية الله السيد السيستاني (دام ظله) وبذلك سيكون يوم غد الثلاثاء عيد الفطر المبارك اعاده الله على الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركة .
مكتب سماحة اية الله العظمى
السيد السيستاني (دام ظله)
قم المقدسة
29 رمضان 1427