اكد ان التنافس الانتخابي الاميركي سلبي على العراق
المالكي : نحول مناطق حاضنة للارهاب لمتصدية له

علاوي يدعو لحوار ومكاشفة مع دول الجوار

طالباني : نعلن قريبا عن خطوات للمصالحة والحوارمع المسلحين

مكة السعودية تحتضن مؤتمر المصالحة العراقية

اربعة ملايين لاجيء عراقي خارج بلدهم

السعوديون اتصلوا ...والسيستاني لم يرد بعد

أسامة مهدي من لندن : اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان قوات بلاده تحولت من الدفاع الى الهجوم ضد الارهاب وقال ان العمل جار لحل المليشيات المسلحة لكنه اشتكى لدى اجتماعه مع وفد من مجلس الشيوخ الاميركي من تأثير سيئ للتنافس الانتخابي الاميركي على الاوضاع في بلاده. كما بحث المالكي من جهة ثانية مع ممثل الامم المتحدة في بغداد اشرف قاضي ومع مختلف القادة السياسيين العراقيين الاوضاع الامنية المتردية في البلاد. فقد بحث المالكي خلال اجتماعه في مكتبه في بغداد اليوم مع وفد من مجلس الشيوخ الاميركي برئاسة السيناتور جون وورنر رئيس لجنة القوات المسلحة الاوضاع الامنية في العراق وجهود مكافحة الارهاب وافاق العملية السياسية وعلاقتها بالتقدم الحاصل على صعيد المصالحة الوطنية .

واكد المالكي بحسب بيان صادر عن مكتبه quot;ان الحكومة عازمة حل الميليشيات وان العمل جار لتحقيق هذا الهدف على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والعسكريةquot; . واشارالى ان البلاد شهدت تطورا كبيرا في الجانب الامني وان الحكومة نجحت في تحويل المناطق الحاضنة للارهاب الى مناطق تتصدى له وتحاربه كما في محافظات الانبار ونينوى وديالى . وقال quot;ان قواتنا تحولت من الدفاع الى الهجوم ولذا فنحن متفائلون بالانتصارquot; . واشتكى المالكي للوفد من ان اجواء التنافس الانتخابي في الولايات المتحدة تضغط باتجاه تحجيم الايجابيات في التجربة العراقية وتسليط الضوء على السلبيات وقال quot;لكن هذه الصورة لاتقلل من ثقتنا بان اتجاه تجربتنا هو اتجاه ايجابي وان الارهاب والميليشيات ستنتهي وسنعمل كل ما في وسعنا سياسيا وعسكريا لانهاء الازمةquot; .

واوضح ان العراق يعيد علاقاته مع دول العالم وفق المصالح المشتركة وهذا انتصار كبير لبلد كان معزولا وتحول الى بلد ترغب دول العالم في اقامة احسن العلاقات معه . وقال ان التحاق المزيد من الشباب العراقي بمراكز التطوع في المحافظات سيكون رادعا للتحديات الارهابية وللميليشيات بما يؤدي في المحصلة الى استكمال تأهيل قواتنا ويخفف الضغط عنها , ويسمح للقوات المتعددة الجنسيات بالانسحاب من العراق .

من جانبه اكد السيناتور جون وورنر ثقة الولايات المتحدة بقدرة المالكي على السير بالعراق الى بر الامان ومواجهة التحدي الارهابي وتحقيق ما يصبو اليه الشعب العراقي . وكان الوفد الاميركي وصل الى بغداد في وقت سابق اليوم وسيجتمع في وقت لاحق مع الرئيس العراقي جلال طالباني .

المالكي يبحث مع قاضي العقد الدولي مع العراق
بحث الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أشرف قاضي اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عددا من المسائل التي تتعلق بالاوضاع الداخلية العراقية . وأطلع قاضي رئيس الوزراء على نتائج رحلته التي قام بها مؤخراً إلى أبو ظبي ونيويورك وواشنطن بما في ذلك الاجتماعات رفيعة المستوى التي عقدها الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص العقد الدولي مع العراق. وقال مصدر رسمي ان المالكي عبر عن تقديره لشراكة الأمم المتحدة مع العراق في إطار العقد الدولي معرباً عن أمله في أن يعمل الطرفان على نحو أوثق. كما تم بحث التطورات السياسية والأمنية الأخيرة في العراق، حيث اطلع السيد المالكي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على التقدم المحرز بخصوص مبادراته المختلفة التي من شأنها المساعدة في مكافحة الإرهاب والحد من وطأة العنف الطائفي.

.. والوضع الامني مع القادة السياسيين
كما بحث المالكي مع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ورئيس قائمة جبهة التوافق عدنان الدليمي الوضع الامني المتردي في البلاد. وقال بيان للمكتب الاعلامي للهاشمي اليوم الاثنين ان المالكي قد اجتمع مع الهاشمي بمعية رئيس قائمة جبهة التوافق العراقية السيد عدنان الدليمي اضافة الى الشيخ خلف العليان احد اعضاء البرلمان عن التوافق . واشار الى ان الاجتماع شهد حضور ممثلين عن التيار الصدري وحزب الدعوة والمجلس الأعلى للثورة الأسلامية ومنظمة بدر.

ويأتي الاجتماع بعدما كشف النائب عن قائمة الائتلاف الشيعي بهاء الاعرجي امس عن وجود ما اسماها بأزمة ثقة بين رئيس الوزراء ونائبه (سلام الزوبعي) وبين رئيس الوزراء ونائب رئيس الجمهورية (الهاشمي) .