أسامة مهدي من لندن: أعلن في بغداد صباح اليوم عن تأجيل زيارة كان مقررا ان يبدأها الى انقرة اليوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من دون توضيح الاسباب .. فيما قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق اعتقال 20 ارهابيا وتحرير مختطف والاستيلاء على مخابيء اسلحة ومقتل جنديين اميركيين لترتفع حصيلة قتلى القوات الاميركية في العراق خلال النصف الاول من الشهر الحالي الى 52 قتيلا.

وقال مصدر رسمي عراقي ان المالكي قد اجل زيارته الرسمية المقررة اليوم على راس وفد وزاري الى انقرة حتى اشعار اخر كما نقلت عنه فضائية quot;العراقيةquot; الرسمية. ولم يحدد المصدر موعدا جديدا للزيارة او اسباب تاجيلها حيث كان مقررا ان يبحث المالكي خلالها قضايا شراكة مياه نهري دجلة والفرات ومكافحة متمردي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في شمال العراق اضافة الى ابرام عدد من الاتفاقات الاقتصادية المتعلقة بشراء المشتقات النفطية والامنية كما سيفعّل اتفاقات سابقة كاتفاق توزيع المياه والمحافظة على السياسة المائية.

اعتقال 20 ارهابيا وتحرير مختطف

قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; اليوم ان جنود من الجيش العراقي والفرقة متعددة الجنسيات في بغداد اعتقلوا 11 أرهابيا مشتبه به وأستولوا على مخبأ أسلحة في بغداد . وعثرت دورية من اللواء المدرع الثاني , فرقة الجيش العراقي التاسعة بمشاركة فريق اللواء القتالي الاول , فرقة المشاة الرابعة على مواطن عراقي قتيل وأعتقلت خمسة مشتبه بهم في منطقة سبع البور شمال بغداد .

وفي حادث منفصل , قامت دورية من السرية السابعة , كتيبة الخيالة العاشرة , فريق اللواء القتالي الاول , فرقة المشاة الرابعة بالرد على هجوم بواسطة الاسلحة الخفيفة وتم أعتقال أرهابيين أثنين مشتبه بهم في سبع البور ايضا . كما قامت دورية من فصيل المشاة الاستوني الملحق بالسرية السابعة , كتيبة الخيالة العاشرة بالرد على مصادر النيران عند مهاجمتهم من قبل أرهابيين حيث تم جرح اربعة منهم وأستولى الجنود الاستونيون على قاذفة RPG تعود للأرهابيين .

في غضون ذلك قام جنود من الفوج الثاني , فريق الكتيبة القتالية 506 , الفرقة 101 المحمولة جوا , الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد بأعتقال أثنين من الارهابيين المعروفين بحوزة أحدهم ثلاثة عبوات ناسفة أثناء أجراء عمليات قتالية في منطقة الدورة في بغداد .

وفي حادث منفصل تلقى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد من فريق اللواء القتالي الاول , فرقة المشاة الرابعة معلومات من معتقل بوجود منزل في سبع البور شمال غرب بغداد يحتوي على أسلحة غير قانونية وبعد أجراء تفتيش لاحق , عثر الجنود على 13 قذيفة هاون عيار 120 ملم ومواد مختلفة لتصنيع القنابل وقام فريق أبطال المتفجرات بتدمير الذخيرة . كما عثرت قوات الجيش العراقي وقوات الأئتلاف على مخبأ للأسلحة كما قامت بتحرير مختطف وأعتقال أرهابيين اثنين في المقدادية بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد .

وقد عثرت قوة من اللواء الثالث التابع لفرقة الجيش العراقي الخامسة والسرية الثانية لكتيبة الخيالة التاسعة من فريق اللواء القتالي الثقيل الثالث التابع لقوة مهام البرق على المخبأ والمختطف بعد أن أشار أحد المدنيين الى بناية في منطقة قريبة من مكان عملية مشتركة كانت تقوم بها القوات تهدف الى اعاقة حركة المتمردين ونشاطهم. وعند تفتيش المكان عثرت القوات داخل المخبأ على قنبلة يدوية واحدة، اصبع واحد من مادة ال TNT ، بندقية تنوير واحدة، وعدد من العبوات الناسفة الوهمية. وقد عثر على المختطف وهو مقيد في المنزل المجاور. كما تم اعتقال شخصين في المنزل الذي عثر فيه على المخبأ. وقد تم نقل المختطف الذي تم تحريره والمعتقلين وموجودات المخبأ الى مكان آمن. تم فيما بعد تدمير محتويات المخبأ.

ومن جهة اخرى القت قوات الامن العراقية الخاصة القبض على ارهابي يشتبه بتورطه باعمال قتل وهجمات بالقنابل في عملية دهم قرب التاجي بضواحي العاصمة . وقامت قوات الامن العراقية بوجود مستشارين من قوات التحالف بمداهمة بواسطة المروحيات للهدف وتم اعتقال المشتبه به على الفور دون وقوع حوادث. يعتقد ان الارهابي ضمن خلية ارهابية تقوم بخطف وقتل العراقيين الابرياء والقيام بهجمات بالعبوات الناسفة ولديها صلة بالقاعدة. ولم تتسبب قوات الامن العراقية باي ضرر كبير ولم تكن هناك اصابات بين صفوف قوات الامن العراقية او قوات التحالف خلال العملية. وقد تم القيام بعملية الدهم كجزء من عملية معاً الى الامام لتفكيك الخلية الارهابية في منطقة التاجي. تسلط هذه العملية الضوء على قدرة قوات الامن العراقية على تنفيذ عمليات على نطاق واسع ضد قوات المتمردين.

وعلى صعيد اخر اعلنت القوات مقتل اثنين من المارينز من فريق الفوج القتالي الخامس امس نتيجة عمل معاد اثناء اداء الواجب في محافظة الانبار الغربية . وقالت انه لن يتم الاعلان عن اسماء المتوفين حتى يتم ابلاغ ذويهم واعلان اسماؤهم من وزارة الدفاع . وبذلك يكون عدد الجنود الاميركان الذين قتلوا خلال النصف الاول من الشهر الحالي قد بلغ 52 قتيلا في حصيلة قياسية منذ دخول القوات الاميركية الى العراق ربيع عام 2003 التي بلغت خسائرها لحد الان مقتل 2761 عسكريا.