واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس قررت اليوم تعيين المصرفي السابق في مجال الاعمال غريغوري مانويل quot;مستشارا خاصا لشؤون الطاقةquot;.واوضحت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان هذا quot;المنصب الجديد الذي يتقاطع مع مجالات الطاقة والدبلوماسية والامن القومي، سيتيح لوزارة الخارجية تحسين شراكتها مع وزارة الطاقة ووكالات حكومية اخرى للرد على التحديات الكثيرة المتصلة بالطاقة التي نواجههاquot;.

ويتولى غريغوري مانويل، المصرفي السابق لدى جي.بي مورغن والمتخصص في شؤون مجموعات الطاقة، منصب مستشار شؤون الطاقة في مكتب التخطيط في وزارة الخارجية. وسيكون ملحقا بمساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية والزراعية جوزيت شيران.

وقد عمل مانويل في البيت الابيض حول مسائل الطاقة من 2001 الى 2003 تحت ادارة رايس التي كانت مستشارة الامن القومي للرئيس جورج بوش.
وقررت رايس من جهة اخرى ان تزيد من مهمات جوزيت شيران. فقد باتت شيران مسؤولة عن الشؤون الاقتصادية والتجارية والزراعية والطاقة.وخلص البيان الى القول ان هذه التغييرات quot;ستعكس الاهتمام المتزايد الذي توليه وزارة الخارجية لشؤون الطاقةquot;.