اعتدال سلامه من برلين: مع تزايد التوتر الامني في العالم والقلق المتزايد من نشاط المجموعات الارهابية حذر خبراء الامن من توجيه الارهابيين ضرباتهم الى منشآت انتاج الطاقة. فحسب تقديرات ارنست أورلاو رئيس دائرة المخابرات السرية الالمانية BND ان اهتمام الارهابيين بالبنية التحتية المنتجة للطاقة ازداد في الفترة الاخيرة ، لافتا الى أن عدد الاعمال الارهابية بشكل واضح في قطاع انتاج الطاقة والكهرباء، مما يدعو الى القول بان الاعتداءات الارهابية اصبحت جدية ومركزة.

وقال خلال مداخلة في ورشة عمل لدائرة المخابرات السرية الخارجية في برلين أنه بدلا من اعمال الارهاب التي يقوم بها تنظيم القاعدة ضد انبوب نفط او شركات محلية توسعت دائرته لتطال قطاعات لانتاج الطاقة، ويخشى خبراء ارهاب حاليا ان تتمكن المجموعات الارهابية من الحصول على مواد نووية تستعين بها لتنفيذ مخططاتها.

وقال أورلاو أن تنظيم القاعدة نسج منذ حوالي ثلاثة اعوام خيوطا في قطاعات دولية للطاقة دعم بها ارهاب المجموعات الاسلامية في العالم والدليل على ذلك ما وقع في دول مثل العراق والمملكة العربية السعوية واليمن حيث ازدادت عمليات التنظيمات الارهابية المحترفة لحقول النفط. في نفس الوقت حذر اورلاو من مخاطر تراجع كميات مخزون الغاز والنفط لانه سيؤدي ذلك الى نزاعات وحروب جديدة، فالتوترات بسبب توزيع الحصص تزداد ويجب العمل بسرعة للحد منها والعثور على حلول عبر تعميق التعاون الداخلي والخارجي، فالطاقة تتحول اكثر فاكثر الى عملة لها قيمة كبيرة ووسيلة لممارسة ضغوطات.