القدس : قال مسؤولون في الاتحاد الاوروبي اليوم ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عاقد العزم على سرعة تشكيل حكومة جديدة وسيعلن قراره في هذا الصدد في الايام المقبلة. وقال الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الذي التقى عباس الخميس في رام الله في اطار جولة اقليمية quot;انه مصمم على المضي قدما في هذه العملية والتوصل الى حلquot;.

وتصطدم المباحثات بين عباس وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ترئس الحكومة منذ آذار/مارس، حول انشاء حكومة وحدة وطنية، برفض حماس لبرنامج سياسي معتدل يتضمن اعترافا باسرائيل وبالاتفاقات المبرمة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل سابقا. وقال دبلوماسي آخر في الاتحاد الاوروبي طلب عدم الكشف عن اسمه ان تشكيل حكومة جديدة من شانه quot;ان يسمح ل(مانحين) آخرين بتقديم المساعدات الماليةquot;. ولم يوضح طبيعة الحكومة الجديدة.

والمساعدات المالية الغربية مقطوعة عن حكومة حماس منذ استلامها الحكم، ما جعل السلطة الفلسطينية توقف دفع اجور موظفيها. واضاف المسؤول quot;اظن ان (عباس) اتخذ قراره. وسيعلن عنه قريباquot;. وكان عباس قال انه يفضل quot;حكومة كفاءاتquot; من مستقلين لتعذر الاتفاق مع حركة حماس على حكومة وحدة وطنية، في حين تحدث محيطه عن اجراءات اكثر راديكالية مثل تشكيل حكومة طوارىء وحل المجلس التشريعي الذي تسيطر عليه حماس، او حتى اجراء انتخابات مبكرة او استفتاء حول برنامج سياسي معتدل. وقد رفضت حماس جميع هذه الاجراءات.
.