باريس: تراجعت شعبية سيغولين روايال التي تسعى للفوز بترشيح الحزب الاشتراكي لانتخابات الرئاسة الفرنسية في الربيع المقبل، 15 نقطة لدى مناصري حزبها، وان كانت لا تزال المرشحة الافر حظا، بحسب استطلاع نشر الجمعة.وبحسب استطلاع للراي اجراه معهد quot;سي اس آquot;، انخفضت نسبة الاشتراكيين الذين يفضلون روايال الذي تتحور حملتها الانتخابية حول مبدأ quot;ديموقراطية المشاركةquot; على منافسيها الاثنين الى 57% مقابل 73% قبل اسبوع.

وبالتالي، كسب كل من رئيس الوزراء السابق لوران فابيوس ووزير المالية والاقتصاد الاشتراكي الديموقراطي دومينيك ستروس-كان خمس نقاط، مع 10% و23% من نوايا الاصوات.وتراجعت شعبية روايال لدى مجمل الفرنسيين ست نقاط، من 53% الى 47% بحسب هذا الاستطلاع الذي اجري الاربعاء والخميس.
وقد اجري هذا الاستطلاع الاخير قبل مناقشة صاخبة مساء الخميس، تعرضت خلالها روايال لصيحات استهجان من 6000 مناصر في باريس بسبب اقتراحها quot;لجان شعبيةquot; لمراقبة النواب. وتضاعف عدد المترددين لدى المناصرين الاشتراكيين من 5% الى 10%.ولا يحق سوى للمنتسبين الى الحزب الاشتراكي البالغ عددهم 200 الف وليس للمناصرين اختيار مرشح واحد من بين المرشحين الثلاثة في 16 تشرين الثاني، ثم في 23 تشرين الثاني/نوفمبر في حال اجراء دورة ثانية.