الكويت: دعا امير الكويت الشيح صباح الاحمد الصباح اليوم الاثنين في افتتاح دورة برلمانية جديدة في مجلس الامة، السلطتين التشريعية والتنفيذية الى quot;التعاونquot; وquot;الالتزام بالقانونquot; لمحاربة quot;الفساد والانحرافquot;.

وقال الشيخ صباح في خطاب في افتتاح الدورة الاولى للبرلمان الذي انتخب في حزيران/يونيو الماضي ان quot;اعضاء السلطتين مطالبين بتحويل امنيات التعاون الى واقع ملموس واسلوب عمل فعلي من خلال الاتفاق على اولويات وطنية محددةquot;.
ورأى ان هذا التعاون quot;يقوم على الحوار الديموقراطي والنقد البناءquot;. واضاف الامير في خطابه quot;علينا ان نغرس الالتزام بالقانون واحترامه (..) فبهذا نستطيع ان نحارب الفساد والانحراف والتجاوز على مقدرات الوطن وثواب المجتمعquot;.

وتابع quot;اهيب السلطتين التشريعية والتنفيذية ان تكون اولى ثمار التعاون بينهما تاكيد لاهم الاولويات ووضع الضوابط والاجراءات المناسبة لكيفية استخدام الموارد المالية في تطوير وتحسين مرافق الامن والتعليم والصحة والتنمية والخدمات العامةquot;.

وبدأت اليوم الاثنين في الكويت دورة جديدة لمجلس الامة ستضطر الحكومة خلالها للتعايش مع معارضة قوية باتت تتمتع بغالبية برلمانية اثر فوزها الساحق في الانتخابات الاخيرة في حزيران/يونيو الماضي.

وتمكنت مكونات هذه المعارضة غير المتجانسة سياسيا من الاتفاق على اجندة سياسية واحد تركز على مكافحة الفساد والدفع باتجاه الاصلاح خاصة وانها تؤكد ان الفساد متفش على نطاق واسع في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

واقرار المشاريع الاساسية وتعزيز ليبرالية الاقتصاد كانا يسيران بخطى بطيئة في الدورات الماضية بسبب المواجهات بين البرلمان والحكومة والاتهامات بالفساد. وخلال الدورة البرلمانية الجديدة، يتوقع ان يناقش النواب عددا من مشاريع القوانين الاقتصادية المهمة بما في ذلك قانون للخصخصة وآخر للضريبة من شانه ان يشجع الاستثمار.

وهي الدورة البرلمانية الكاملة الاولى منذ اعتلاء الشيخ صباح الاحمد الصباح الحكم في الكويت في اعقاب ازمة خلافة داخل عائلة الصباح التي تحكم الكويت منذ 250 عاما.