فالح الحمراني من موسكو. عمت روسيا حالات التسمم الجماعي من مشروبات كحول مغشوش.واعلنت حالة الطوارئ في ثلاثة اقليم ايركوتسك وبسكوف وبيرم وغيرها .ويبلغ عدد المصابين في ايركوتسك 800 شخصا وفي كيروف 247 وفلاديمير 60 وساراتوف 80 وبيرم 210. وادت حالات التسمم الى وفاة عشرات الاشخاص فيما نقل مئات اخرين للمسشفيات. واكتسب الوضع طابعا سياسيا، حيث وجهت المعارضة يد الاتهام للحكومة العاجزة برايهم عن تادية واجباتها.

واعتبر خبراء ان الوباء الروسي الجديد نجم عن لامبالاة السلطات التي اثارت ازمة كحول. وشهدت الفترة الاخيرة نقص حاد في الكحول في الاسواق لاسباب اعتبرتها الحكومة فنية مما استغلته مصانه انتاج المشروبات السرية فاغرقت الاسواق بالكحول المغشوش.وكانت الحكومة قد اعطت الضوء الاخضر لتصفية ازمة نقص الكحول بينما تقاعست السلطات المحلية عن الانصياع لاوامر الحكومة. وازداد بروسيا في السنوات اقبال السكان على تناول المشروبات الكحولية.

ووصف رئيس الرقابة على المواد الاستهلاكية اونيشنكو موجة التسمم التي اجتاحت روسيا بانها عملية مبيتة استهدفت الجهود التي بذلتها الحكومة لطرد منتجي المشروبات الكحولية المغشوشة من الاسواق. واعرب عن القناعة بانها عملية مخطط لها في 12 اقليم من اقاليم روسيا الاتحادية ضد جهود الحكومة لقطع الطريق على منتجي المشروبات الكحولية التي لاتدفع ضريبة وتنتج مواد مزورة.