الجزائر: قررت الجزائر تأجيل موعد استفتاء شعبي حول تعديل الدستور كان من المقرر تنظيمه قبل نهاية السنة الجارية. وقال رئيس الحكومة عبدالعزيز بلخادم في تصريح اوردته الاذاعة الجزائرية الرسمية ليل امس إن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة قرر تأجيل الاستفتاء الى السنة المقبلة.

واكد بلخادم أن تعديل الدستور اصبح ضرورة ملحة من أجل تحديد الصلاحيات وتوضيح شكل نظام الحكم فى البلاد وقال quot; ان التعديلات الدستورية المتعاقبة فى الجزائر زادت من غموض شكل نظام الحكم فلا هو رئاسى ولا برلمانيquot;.

وكان الرئيس بوتفليقة قد أعلن في خطاب القاه أمام قيادات الجيش خلال الاحتفال بالذكرى 44 للاستقلال في 5 يوليو الماضي عن عزمه تنظيم استفتاء شعبي وتقديم مقترح لتعديل الدستور قبل نهاية السنة الحالية.

وسبق ان وضع حزب جبهة التحرير الوطني الذي يقوده رئيس الحكومة الحالي عبدالعزيز بلخادم بين يدي الرئيس بوتفليقه مشروع دستور جديد يتضمن استحداث منصب رئيس واقرار نظام رئاسي في البلاد بدلا من النظام البرلماني القائم.

لكن حركة مجتمع السلم التي يقودها وزير الدولة أبوجرة سلطاني وحزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي يقوده رئيس الحكومة السابق أحمد أويحيى رفضا مشروع الدستور المقدم من حزب جبهة التحرير الوطني وطالبا بوتفليقة بتقديم مشروع تعديل دستوري تعده لجنة خبراء رئاسية مستقلة.