المعتقلون وصلوا 17 ألفا وقصف منزل الحكيم
تأجيل مؤتمر المصالحة واقتحام مكتب علاوي

الهاشمي : لم أعارض رفع حواجز الصدر

التركمان يرفضون عرض طالباني بحكم ذاتي

خطأ حوار الأميركيين مع المسلحين

كندا لاستقبال فلسطينين كانوا يعيشون في العراق

أسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد عن تأجيل مؤتمر الاحزاب للمصالحة الوطنية لإتاحة المجال امام قوى اخرى بينها مسلحة للمشاركة في اعماله بينما اطلقت القوات الاميركية اليوم سراح 150 معتقلا من سجونها في بغداد وشكل رئيس الوزراء نوري المالكي لجنة مشتركة لمتابعة احوال المعتقلين الذين قال نائبه سلام الزوبعي ان عددهم وصل الى 17 الفا .. في وقت اقتحمت القوات الاميركية مكتب رئيس الوزراء السابق اياد علاوي في بغداد واعتقلت 8 من حراسه كما تم اطلاق ثلاثة صواريخ على منزل زعيم الائتلاف العراقي الشيعي السيد عبد العزيز الحكيم واصابة ثلاثة من حراسه .

فقد اطلقت القوات الاميركية من احد سجونها في بغداد 150 معتقلا حيث تقوم هذه القوات حاليا باحتجاز 13 الف عراقي بتهمة القيام بنشاطات مسلحة . وقرر رئيس الوزراء نوري المالكي تشكيل لجنة مشتركة من وزارات عراقية والقوات الاميركية لمتابعة احوال المعتقلين والمحكومين وفق معايير حقوق الإنسان المعتمدة في العراق . وقال بيان صحافي لمجلس الوزراء ان المالكي وافق على تشكيل اللجنة برئاسةوجدان ميخائيل وزيرة حقوق الإنسان وعضوية ممثلي الوزارات والجهات التالية :

1- المفتش العام لوزارة حقوق الإنسان .
2- المفتش العام لوزارة العدل .
3- المفتش العام لوزارة الصحة .
4- المفتش العام لوزارة العمل والشؤون الأجتماعية .
5- المفتش العام لوزارة الداخلية .
6- المفتش العام لوزارة الدفاع .
7- ممثل عن الإدعاء العام .
8- ممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء .
9- ممثل عن قوات التحالف .

ونص قرار المالكي على تولي اللجنة متابعة احوال المعتقلين والمحكومين وفق معايير حقوق الإنسان المعتمدة في العراق واعداد تقرير بذلك يرفع الى رئيس الوزراء عن طريق الأمانة العامة لمجلس الوزراء .
ومن جهته قال النائب السني لرئيس الوزراء سلام الزوبعي ان عدد المعتقلين في سجن بوكا ازداد من 12 الفا الى 17 الف معتقل بعد تشكيل الحكومة في وقت كان يجب ان يأخذ العدد بالنقصان وان تبادر إلى إطلاق سراحهم .
وأشار الزوبعي في تصريح نشر اليوم إلى ان 92% من المعتقلين هم من مكون واحد في اشارة الى السنة . وتساءل الزوبعي قائلا quot; هل هذه مشاركة حقيقية في الحكومة ؟quot; . واضاف quot;لذا عندما وضعت العقبات أمام طريقنا و لم يؤخذ برأينا ولم تحترم ارادتنا سيدفع الشعب وسندفع الثمن وستدفع الحكومة الثمن وعليه فان على الحكومة ان تعيد حساباتها وانا جزء من الحكومةquot; . وقال quot;لو أتيحت الفرصة لكل المشاركين في الحكومة ان يمارسوا دورهم الحقيقي ولم توضع العوائق والعقبات بطريق البعض لما وصل الأمر الى ما هو عليه اليومquot; .

عراقيات يستقبلن أبناءهن بعد الافراج عنهم
اقتحام مكتب علاوي وقصف منزل الحكيم
وعلى صعيد اخر قال مصدر في مكتب رئيس حركة الوفاق العراقي رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ان القوات الاميركية اقتحمت مساء اليوم الاربعاء احد مكاتب الحركة واعتقلت ثمانية من حراسه .
وابلغ المصدر وكالة أنباء أصوات العراق ان القوات الاميركية دهمت مقر حركة الوفاق الوطني العراقي في منطقة الاعظمية شمال بغداد واعتقلت ثمانية من حراس المقر بعد ان قامت بتفتيش المكتب . ويرأس علاوي حركة الوفاق الوطني وشغل منصب رئيس الوزراء في الثلاثين من حزيران /يونيو 2004 في اول حكومة انتقالية كما يترأس القائمة العراقية التي تضم حوالى 50 حركة ومنظمة خاضت الانتخابات الاخيرة ولها 25 مقعدا في مجلس النواب .
واضاف المصدر من جانب اخر أن ثلاثة من الحراس الشخصيين للسيد عبد العزيز الحكيم رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد أصيبوا بجراح نتيجة سقوط قذيفتي هاون مساء اليوم الاربعاء على منزله في وسط بغداد.
وأوضح المصدر الامني في وزارة الداخلية أن quot; قذيفتي هاون سقطتا مساء اليوم على منزل السيد عبد العزيز الحكيم في مجمع الجادرية وسط بغداد.quot; وأشار إلى أن quot; الحادث أسفر عن إصابة ثلاثة من حراس الحكيم الشخصيين وتم نقلهم إلى المستشفى.quot;

تأجيل مؤتمر الاحزاب للمصالحة
اعلن مصدر في الهيئة العليا للمصالحة الوطنية عن تأجيل مؤتمر القوى السياسية الذي كان مقررا عقده السبت المقبل حتى اشعار اخر.
واضاف المصدر ان هذا القرار ناقشه ووافق عليه رئيس الوزراء نوري ووافق عليه من اجل منح القوى السياسية المزيد من الوقت لعقد مشاورات في ما بينها فضلا عن دخول قوى سياسية جديدة ابدت رغبتها في الدخول في العملية السياسية.
ويأتي اعلان هذه القوى عن رغبتها في المشاركة في المؤتمر اثر سلسلة لقاءات بين وفد يمثل اللجنة العليا للمصالحة الوطنية وعدد من الشخصيات السياسية والفكرية ورؤساء العشائر وكبار ضباط الجيش العراقي المنحل في عمان خلال الايام الثلاثة الماضية .
واسفرت اللقاءات عن الاتفاق على تأجيل المؤتمر لمدة اسبوعين بهدف منح الاطراف كافة فرصة اكبر للتحاور والاستعداد الجيد للمشاركة.
وكشف عبد القادر الجنابي الناطق باسم كتائب محمد ان وفد الحكومة الذي ضم يونادم كنا وحسن الفياض وحسن الظاهر وعمر العاني التقى عددا من ممثلي الفصائل المسلحة وابرزهم محمد دبدب القيادي السابق في حزب البعث المنحل . وقال انه بات في حكم المؤكد مشاركة ممثلين عن المقاومة في مؤتمر المصالحة الوطنية. واوضح ان الهدف من الاجتماعات بممثلي الوفد الحكومي اقناع المقاومة بضرورة التخلي عن السلاح والانخراط في العملية السياسية وبالتالي المشاركة في مؤتمر المصالحة. واشار في تصريح إلى صحيفة الصباح الى ان اجتماعاًً اخر عقد بين الوفد الحكومي وعدد من كبار ضباط الجيش السابق وسياسيين ومعارضين بينهم عبد الوهاب القصاب واللواء منتظر السامرائي.

وقال السفير العراقي لدى الاردن سعد جاسم الحياني ان السفارة العراقية قامت بجهود استثنائية لتأمين عقد اللقاءات بغية مشاركة اكبر عدد ممكن من العراقيين الذين يمثلون الوانا من الاتجاهات السياسية والفكرية.
واشار الى ان اللقاءات اتسمت بحرص جميع الاطراف على مستقبل العراق وبالمصارحة والمكاشفة الاخوية التي وصلت الى حد احترام النقاش من اجل وضع النقاط على الحروف بحسب تعبيره مؤكداً اتساع حجم المشاركة في هذه الحوارات التي لم تستثن احداً.
ومن المتوقع ان يتوجه الوفد الحكومي الى كل من مصر والامارات العربية المتحدة وربما سوريا للقاء العراقيين المعارضين للعملية السياسية في هذه الدول وبحث مشاركتها في مؤتمر المصالحة العراقية.
في غضون ذلك كشف قيادي بارز في احدى الجماعات المسلحة ان الوفد الحكومي التقى ممثلي الفصائل المسلحة وابرزهم محمد دبدب القيادي في حزب البعث المنحل.. مشيرا الى انه تم تسليم الوفد الحكومي مطالب الفصائل المسلحةrdquo;المقاومة ldquo;.