العمال البريطاني يسجل أدنى نسبة من التأييد الشعبي منذ 1987
لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم في مجلس العموم انه لن يكون هناك تغيير في استراتيجية لندن في العراق، ردا على الاصوات المطالبة بذلك في بريطانيا. وقال بلير خلال جلسة مساءلة في مجلس العموم quot;دعوني اقول لكم بوضوح انه لن يكون هناك تغيير في استراتيجية الانسحاب من العراق الذي لن يتم الا بعد التحقق من ان القوات العراقية قادرة على ضمان الامنquot;. واضاف ان quot;القيام باي خطوة اخرى سيعتبر خيانة تامة ليس فقط للعراقيين بل للتضحيات التي قامت بها قواتنا المسلحة منذ سنواتquot;.

وقال بلير ردا على نائب محافظ (معارضة) طالب بنقاش في مجلس العموم حول الوضع في العراق والاستراتيجية الاميركية-البريطانية في هذا البلد، انه مستعد لهذه الجلسة في اي وقت. ويريد المحافظون والليبراليون-الديموقراطيون هذا النقاش في حين طرحت مسألة تغيير الاستراتيجية علنا منذ ايام في لندن وواشنطن حيال تدهور الوضع الامني في العراق. ولتبرير هذا الطلب طرحت مجموعة من النواب البريطانيين اليوم الاربعاء quot;التفكك الاجتماعي والسياسيquot; في البلاد.

ودعا المحافظون الاحد بلير على لسان المتحدث باسمهم للقضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية وليام هيغ الى مراجعة سياسته في العراق. وفي بريطانيا يدور الجدل حول انسحاب القوات البريطانية ويقدر عديدها بسبعة الاف ينتشرون اساسا في مدينة البصرة. وقتل 119 جنديا بريطانيا في هذا البلد منذ التدخل العسكري في هذا البلد في اذار(مارس) 2003. واعربت غالبية من البريطانيين عن رغبتها في سحب القوات البريطانية من العراق قبل نهاية العام الجاري حتى ولو لم تنجز مهمتها بعد في هذا البلد، بحسب ما اشار استطلاع للراي نشرته صحيفة quot;ذي غارديانquot; الثلاثاء.