الاميركيون لمراجعة استراتيجيتهم والبريطانيون للخروج
لندن: اعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن تأييده التام لتصريحات رئيس اركان الجيش البريطاني الجنرال السير ريتشارد دانات لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) بشأن وضع القوات البريطانية في كل من العراق وافغانستان. ولكن بلير رفض التعليق على تصريحات اخرى للجنرال دانات نشرتها صحيفة (دايلي ميل) اليوم ايضا واقر فيها بأن الوجود العسكري البريطاني في العراق مثير للتوتر ودعا الى سحب القوات البريطانية من هناك في وقت قريب.

واشار بلير في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارته ايرلندا الشمالية حيث حضر المحادثات السلمية هناك الى انه تلقى تقريرا حول ما ذكره الجنرال دانات للصحيفة وقال quot;كان واضحا ان الجنرال دانات لم يقل انه يتعين سحب القوات البريطانية من العراق الآنquot;. ومضى رئيس الوزراء الى القول quot;يجب ان اقول انني اطلعت ايضا على نص التصريح الاخر الذي ادلى به الجنرال دانات لهيئة الاذاعة البريطانية صباح اليوم وانا اتفق مع كل ما ذكره في تلك المقابلةquot;.

وقال quot;لو قرأنا نص المقابلة التي اجراها مع الراديو والتلفزيون صباح اليوم نجد ان الجنرال دانات حدد بالضبط ما كان يريد قولهquot; واوضح ما قاله في المقابلة الاولى. واضاف quot;واذا اردت اخذ مثال واحد حول سبب اهمية ما جاء في سياق تصريحات الجنرال دانات فان ما قاله حول رغبته في سحب القوات البريطانية من العراق هو تماما ما نردده نحن جميعاquot;.

وكان الجنرال دانات قد دعا في تصريحات نقلتها عنه صحيفة (دايلي ميل) اليوم الى ضرورة سحب القوات البريطانية من العراق quot;قريباquot; وقال ان وجود هذه القوات هناك يفاقم من حجم المشاكل الامنية في العراق والصعوبات التي تواجهها بريطانيا في مختلف انحاء العالم. وقد اثارت هذه التصريحات ردود فعل سياسية بين مؤيد ومعارض لاسيما ما يتعلق منها بسحب القوات من العراق.

لكن الجنرال دانات اوضح بعد ذلك في مقابلة اخرى اجريت مع ال(بي بي سي) ان ما قصده في تصريحاته الاولى بالدعوة الى سحب القوات من العراق قريبا انما يعني ان quot;يتم ذلك بعد ثلاثة اعوام على الوجود البريطاني في العراق .. وبعد انجاز المهمةquot;. و قال ان دعوته لسحب القوات البريطانية من العراق جاءت من زاوية quot;ما هو الافضل بالنسبة للجيشquot; نافيا ان تكون تصريحاته تعبيرا عن اي شرخ بينه وبين الحكومة.

واكد داناتان هدفه من الكلام لم يكن للاشارة الى وجود شرخ بينه وبين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير او بينه وبين وزير الدفاع ديس براون. اضاف ان ما قصده بالدعوة لسحب القوات البريطانية من العراق في وقت قريب انما يعني ان quot;يتم ذلك بعد ثلاثة اعوام على الوجود البريطاني في العراقquot; مشيرا الى انه يجب التذكير ان الجيش سيغادر فور اتمام المهمة المحددة له.

وتابع دانات قائلا quot;يجب ألا يبقى الجيش في العراق عامين او ثلاثة او اربعة او خمسة اضافية لذلك يجب منطقيا التفكير في مدة معقولة للانسحابquot;. واوضح ان ما قاله من ان quot;الوجود البريطاني في العراق يفاقم المشكلة الامنية ليس شاملا الا في بعض المناطقquot; مؤكدا ان القوات البريطانية نجحت بتحقيق الامن في مدن عدة.

واعتبر الجنرال البريطاني ان quot;المشاكل التي تواجهها بريطانيا في العالم ليست بسبب وجودها في العراق بل ان وجودها في العراق يفاقم هذه المشاكلquot;.