خلف خلف من رام الله: رفض وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس المصادقة على قرار رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال دان حالوتس لتعيين قادة جدد في قيادة الجيش، والإبقاء على قائدين آخرين قاتلا في لبنان خلال الحرب الأخيرة. وكان بيرتس التقى حالوتس وأوضح الأخير له أن الأمر يتعلق بأشخاص مناسبين، لم يظهر أي عيب في أدائهم خلال حرب لبنان. أما فيما يتعلق بقرار التعيين فقد قال رئيس الأركان: أعتقد أن هؤلاء الأشخاص أصحاب كفاءة تؤهلهم لشغل هذه المناصب.

وكان عدد من أعضاء الكنيست هاجموا من على منبر الكنيست على قرار رئيس الأركان، كما دعوا الوزير بيرتس إلى عدم المصادقة على هذه التعيينات. وقال عضو الكنيست يتسحاق ليفي من المفدال: إن حالوتس بقراره هذا يكون قد استخف بالجميع. أما العضو ران كوهين من حزب ميرتس فقد وصف إجراء رئيس الأركان بأنه يدعو عار، ويذكر أن وزير الدفاع المصغي لتوجهات ونبض الشارع الإسرائيلي يعتقد بأن هناك وزناً حاسماً لمعطيات التحقيقات قبل اتخاذ أي قرار، حيث ذُكر أنه يقوم بدراسة هذا الأمر بتعمق. هذا ومن المقرر أن يلتقي وزير الدفاع خلال الأيام الأخيرة عدداً من ضباط هيئة الأركان العامة، وعدداً من ضباط الاحتياط الذين أجروا تحقيقات حول سير حرب لبنان، بهدف الاستماع إلى توجيهاتهم إزاء ما يتعلق بترفيع قادة التشكيلات.

وذكرت صحيفتا يديعوت أحرونوت ومعاريف اليوم الخميس في عنوانيهما الرئيسيين أن وزير الدفاع عمير بيرتس يرفض المصادقة على التعيينات الأخيرة التي أقرها رئيس الأركان في صفوف قيادة جيش الدفاع، وذكرت الصحيفتان أن الوزير بيرتس لا ينوي المصادقة على هذه التعيينات إلا بعد إجراء مشاوراتٍ مع عددٍ من الضباط الكبار، الذين كُلفوا بالتحقيق في أداء الضباط المنوي ترقيتهم خلال الحرب الأخيرة.

وكان رئيس الأركان حلوتس قدم توصيته بترقية أربعة ضباط قادوا الفرق العسكرية التي شاركت في حرب لبنان الأخيرة، مما أثار ضجة إعلامية كبيرة؛ نظراً لعدم تحقيق هذه الفرق النتائج المرجوة في الحرب، وكان الوزير بيرتس قد اجتمع الليلة الماضية مع رئيس الأركان وأبلغه بقراره تأجيل المصادقة على التعيينات.