بيرتس لمقربيه: حكومة أولمرت لن تصمد أكثر من سنة واحدة
بشار دراغمه من رام الله: قال وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس ان من حق اسرائيل الشرعي تنفيذ طلعات جوية فوق الأراضي اللبنانية وأضاف:quot; مثل هذه الطلعات الضرورية لا ننفذها لاننا احرار فقط وانما لانها حق لناquot;. معتبرا أن إسرائيل لا تمارس مثل هذه الهجمات إلا من أجل حماية نفسها وانها قلصت الطلعات إلى أقصى حد ممكن احتراما لقرار الأمم المتحدة 1701. وتابع قائلا:quot; نحن معنيون بإقامة واقع جديد في العلاقات مع لبنان لذلك قلصنا الطلعات الجوية إلى أقصى حد ممكنquot;.

وشدد بيرتس خلال جلسة للكنيست اليوم على أن الهدف من كل هذه الطلعات المحدودة هو جمع المعلومات في لبنان عن حزب الله والمخاطر التي تهدد إسرائيل على حد قوله. مؤكدا أن هناك قرارا داخل الحكومة والجيش الإسرائيلي بالامتناع عن الصدام مع قوات اليونيفيل الدولية أو مع الجيش اللبناني. وأن الطلعات الجوية تتم بطريقة لا تهدد سلامة وأمن القوات الدولية الموجودة في المنطقة.

وقال بيرتس :quot; بالنسبة إلينا، قرار 1701 لا يطبق طالما أن الجنديين لم يعودا لهذا حينما نتحدث عن معادلة الالتزام بقرار1701 فإننا نرى أنفسنا ليس فقط أحرارا بل إن من حقنا الاستمرار في تنفيذ الطلعات الضرورية . وقال بيرتس إن إسرائيل لن تتقبل إطلاق النار على طائراتها وأن ذلك تم إيضاحه للقوات الأجنبية التي وصلت إلى لبنان.