مقتل الأميركي السابع لهذا الشهر و13 إرهابياً في العراق

الجلبي يكشف أسراراً سياسية

دفاع صدام : سيدينونه لأسباب انتخابية أميركية

طالباني ينفي وجود حرب اهلية

آمر سجن نقرة السلمان قال لأكراد معتقلين جئتم لتموتوا

لجنة اميركية تدرس خيارات لتغيير سياسة واشنطن في العراق

الأنفال: مشتك يشبه رائحة الأسلحة الكيمياوية بالتفاح المتعفن

العائلات المهجرة طائفياً ازدادت إلى 54 الفاً

محاكمة أربعة جنود أميركيين متهمين باغتصاب عراقية

بينهم طالباني والحكيم وبارزاني وعلاوي والصدر
البعث : قائمة اغتيالات تشمل 60 مسؤولا عراقيا

المالكي : السيستاني والصدر يباركان مؤتمر مكة للمصالحة

مسيحيو الشرق : قلق في لبنان ونزف في العراق

بلير: الانسحاب المبكر من العراق سيكون كارثة

المالكي الى مكة لمؤتمر مصالحة القوى الدينية

اطلاق سراح مدير مكتب الصدر في بغداد


أسامة مهدي من لندن : بحث رئيس الاستخبارات القومية الأميركية جون نيغرو بونتي في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاوضاع السياسية والامنية مؤكدا دعم بلاده لجهودها في تحقيق الامن في انحاء البلاد بينما طالب رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر بجدولة انسحاب القوات الاجنبية فورا في حين حملها ممثل المرجعية الشيعية في كربلاء مسؤولية الانفلات الامني .
وقال مصدر عراقي رسمي ان المالكي اجتمع مع نيغرو بونتي وبحث معه تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في العراق حيث اكد المسؤول الأميركي دعم بلاده للحكومة في جهودها لتحقيق امن واستقرار البلاد . وكان نيغروبونتي وصل الى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة لم يعلن عنها من قبل وهي تدخل ضمن سلسلة زيارات قامها مسؤولون اخرون الى العراق خلال الايام القليلة الماضية للبحث مع المسؤولين العراق في امكانية اتخاذ اجراءات جديدة لتحقيق الامن والمصالحة الوطنية . وكان نيغروبونتي عين سفيرا في بغداد بعد نقل السيادة الى العراقيين في حزيران (يونيو) عام 2004 ثم انتقل الى منصبه الجديد العام الماضي ليخلفه السفير الحالي زلماي خليلزاد .

وعلى الصعيد نفسه دعا الصدر في خطبة الجمعة اليوم الى جدولة إنسحاب القوات الأميركية من العراق فورا .
وقال الصدرفى بيان تلاه الشيخ محمد الربيعى إمام وخطيب جامع الامام علي في مدينة الديوانية (2180 كم جنوب بغداد) إن ماتقوم به القوات الأميركية من حصار على مدينة الصدر هو حجه بدون دليل اخترعتها لتنتفيذ مخططاتها على هذه المدينة والمدن الاخرى وضرب اهلها. ودعا الى الوحدة والتكافل وترك الخلافات بين الاخوة والنظر الى مايجري بالعراق بانه مخطط كبير وواسع. واتهم القوات الاميركية بتوسيع الخلافات بين أهل المدينة وقياداتها .وحذر قائلا ان quot;بقاء الحصار واستمرار العمليات العشوائية بدون أدلة سوف يجعلنا نلجأ إلى أمور اخرى قد نضطر الى فعلها.quot; لكنه لم يتطرق الى نوع هذه الافعال.
وشدد الصدر في البيان الذي نقلته وكالة اصوات العراق على أن مدينة الصدر ليست المدينة الوحيدة التى تتعرض لهذه الممارسات ، بل ان هناك مدنا أخرى كالكراده والانبار وبلد وديالى. وطالب الحكومة العراقية الى quot;أن تستجيب لاصوات الاستغاثة التي يطلقها أبناء هذه المدن.quot;
وكان الجيش الاميركي قد أعلن انه فرض حواجز للسيطرة على مداخل مدينة الصدر الاسبوع الماضى بعد ورود معلومات تفيد بوجود علاقة بين حادثة اختطاف جندي اميركي واحد العصابات المتخصصة في عمليات الخطف والمتواجدة في مدينة الصدر. ونفذ الجيش اكثر من عملية مداهمة وتفتيش في المدينة خلال هذه الفترة، كما قام بتنفيذ عملية عسكرية قبل ايام شاركت فيها طائرات مقاتلة قال انها كانت تستهدف القبض على احد قادة فرق الموت في المدينة. ثم أمر المالكي يوم الثلاثاء الماضى برفع جميع الحواجز والسيطرات وفتح منافذ العبور في مدينة الصدر ومناطق بغداد كافة وفك الإختناقات المرورية التي حدثت في تلك المناطق.

ومن جهة اخرى حمل ممثل المرجعية الشيعية العليا السيد أحمد الصافي قوات الاحتلال بالمسؤولة عن تدهور الوضع الأمني في العراق باعتبارها الجهة التي تمسك بالملف الأمني
ولا تعطي منه للقوات العراقية غير القليل الغير مؤثر في استتباب الأمن ثم تتحكم في هذا القليل أيضا . واشار الصافي الى أن الإرهاب الموجود في العراق أمر مخطط له مسبقاً بشكل
دقيق لجر العراق إلى ما لا يحمد عقباه وهو سائر حسبما كتب quot; وقد تأكد بأنهم يريدون العراق مصيدة لتجميع الإرهابيين واغرائهم ومنعهم من الوصول لدول الاحتلال لنشر الارهاب فيهاquot; .


دعوة لاقالة رئيس مجلس النواب العراقي
من جهة ثانية دعا نائب في مجلس النواب العراقي عن جبهة التوافق السنية الى اقالة رئيس المجلس محمود المشهداني من منصبه ومن الجبهة التي رشحته للمنصب وقال ان الجبهة شكلت لجنة لمساءلته عن تصرفات غير لائقة قام بها وانها ستعمل مع الكتل الاخرى على حل هيئة رئاسة المجلس التي اتهمها بالتاثر ببرامج خارجية من دول الجوار.
وقال عمر عبد الستار الكربولي النائب عن جبهة التوافق ان هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي ارتكبت خطأً فاضحا ومخالفة دستورية لايمكن السكوت عنها واخلالا بالنظام الداخلي بشكل مفضوح الاربعاء الماضي بتأجيلها عقد جلسة المجلس الى الاحد المقبل برغم اكتمال النصاب القانوني للجلسة وحضور 154 نائبا من اصل 275 هم اعضاء المجلس . واضاف الكربولي في تصريح وزعه اعلام الجبهة التي تملك 44 نائبا في مجلس النواب مشكلة الكتلة الثالثة بعد الائتلاف الشيعي الموحد والتحالف الكردستاني . وقال ان هيئة الرئاسة تتاثر باجندة خارجية ولبعض دول الجوار quot;فكلنا يعلم ماذا فعلت هيئة الرئاسة في شهر رمضان عندما عقدت الجلسة بدون ان يتحقق النصاب القانوني المطلوب وهو حضور138 نائبا والتي من خلالها قامت بتمرير قانون الاقاليم وبطريقة مخالفة للنظام الداخلي ثم عادت لترتكب نفس الخطأ ولكن بطريقة مفضوحة اكثر حيث لم يحصل لاعد ولا اتباع للنظام الداخلي وعندما حضرت هيئة الرئاسة قال رئيس المجلس ان النصاب لم يكتمل واجل الجلسة الى الاحد مثيرا بهذا القرار استياء النواب والكتل النيابية quot;مما استفز معه رئيس البرلمان واصبح عصبي المزاج وصرخ بكلمات استهجنها النواب واعتبروا كلامه استهتارا بارادة الناخب والنائب العراقيquot; .
واوضح الكربولي ان مجلس النواب يحمل هيئة الرئاسة ومحمود المشهداني بشكل خاص هذا العمل وقال ان المشكلة بينه وبين الكتل النيابية ومجلس النواب فلم يكن خلاف بينه ونائب بعينة او كتلة معينة quot;واعتقد ان التصرفات التي قام بها المشهداني لاتليق بمستواه كرئيس لمجلس النواب العراقي ومرشح عن كتلة جبهة التوافق العراقيةquot; . وطالب جبهة التوافق العراقية وقادتها باقالة المشهداني من عضويتها ومن رئاسة مجلس النواب بالتوافق مع الكتل البرلمانية الرئيسية وقال quot;نحن في الجبهة قمنا بتشكيل لجنة تناقش الدكتور محمود المشهداني لكي يعتذر من النواب ومن جبهة التوافق وقادتها ومن عبد الكريم السامرائي والحزب الاسلامي العراقي عما بدر منه فالمشكلة ليست بين المشهداني والجبهة أو الحزب الاسلامي العراقي وانما بين الرئاسة والبرلمان quot; .
وكان المشهداني رد على اعتراض السامرائي بتاجيل جلسة المجلس بالقول quot; ان الاحزاب السياسية تكذب على المواطنين وهي سبب تردي الاوضاع في العراقquot;.
واشار الكربولي الى ان جدول مجلس النواب كان حافلا بالموضوعات المهم ومنها استدعاء رئيس الوزراء نوري المالكي الذي حضر الى المجلس وكان يجب ان يسال ويناقش حول العمل السياسي والوضع الراهن ومناقشة المحنة التي يمر بها ابناء الشعب العراقي . وشدد في الختام على ان هيئة الرئاسة لم ترتق الى مستوى الحدث وهي تتحمل مسؤلياتها التاريخية ولم تف بالتزاماتها الوطنية وعليها أن تتحمل ذلك وسيتعامل مجلس النواب مع هذة الظاهر بحل الرئاسة . وقال نحن في جبهة التوافق العراقية سنرشح شخص اخر فالدكتور محمود المشهداني لايمثل جبهة التوافق العراقية ولا اهل السنة ولا البرلمان العراقي فهو لا يمثل الا نفسهquot; . وتضم هيئة رئاسة مجلس النواب اضافة الى المشهداني السني نائبين هما الشيخ خالد العطية ممثلا للشيعة وعارف طيفور ممثلا للاكراد .