واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستبحث مصير ثلاثة اميركيين متهمين بالارهاب في فيتنام خلال زيارتها المقبلة لهذا البلد.وسوف ترافق رايس الرئيس الاميركي جورج بوش الى قمة منتدى التعاون الاقتصادي بين اسيا والهادىء (ابيك) التي ستعقد يومي 18 و19 الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك quot;اعتقد انه اذا لم تكن القضية قد حلت بعد فهي (رايس) سوف تثيرها خلال زيارتها لفيتنامquot;.واضاف quot;نحاول العمل مع الحكومة الفيتنامية على جميع هذه الحالات لحلها سريعا طبقا للقانون الفيتناميquot;.

وكانت المحكمة العليا الشعبية في فيتنام طلبت امس الخميس ثمول سبعة ناشطين سياسيين بينهم ثلاثة اميركيين امام المحكمة بتهمة quot;الارهابquot; وquot;مؤامرة على الدولةquot;.ويتهم كل من الرجلين هوينه بيش ليين ولي فان بينه والسيدة ثوينغ نغويين فوشيه المتحدرين من اصل فيتنامي والذين يحملون الجنسية الاميركية بالارهاب بموجب المادة 84 من قانون الجزاء. واذا ثبتت التهم الموجهة اليهم فقد تصدر بحقهم احكم تتراوح بين 12 عاما في السجن والاعدام.

وتنتظر هانوي من الكونغرس الاميركي ان يصوت سريعا على تطبيع العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وفيتنام وهي خطوة مهمة لفيتنام التي ستنضم الى منظمة التجارة العالمية اعتبارا من الاسبوع المقبل.