ضحيتها صندوق المرضى بجمعية خيرية كويتية
مصر تحبط عملية غسيل أموال بـ 70 مليون جنيه

نبيل شرف الدين من القاهرة : قال مصدر أمني مصري إن مباحث الأموال العامة أحبطت محاولة لغسيل الأموال داخل البلاد بلغت قيمتها 5ر3 مليون دينار كويتي، بما يعادل 70 مليون جنيه مصري اتهم بالتورط فيها مالك مجموعة شركات quot;عبد العزيز جلال للتنمية الشاملةquot;، من خلال التلاعب في الحسابات المصرفية الخاصة بصندوق رعاية المرضى التابع لإحدى الجمعيات الخيرية بدولة الكويت . كانت المعلومات التي وردت إلى الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة أفادت بقيام مصري يدعى عبد العزيز جلال أحمد عبد العزيز بغسل الأموال المحصلة من نشاط إجرامي تمثل في الاستيلاء على مبلغ 5ر3 مليون دينار كويتي (70 مليون جنيه مصري) من صندوق رعاية المرضى التابع لإحدى الجمعيات الخيرية بدولة الكويت، محل عمله السابق، بقصد إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال، وإضفاء صفة المشروعية عليها .

غسيل أموال

وأسفرت تحريات ضباط مكافحة جرائم غسل الأموال عن معلومات مفادها أن المذكور يقيم بمركز البلينا محافظة سوهاج في صعيد مصر،عمل خلال الفترة من 2002 حتى 2005 رئيسا لحسابات صندوق رعاية المرضى التابع لإحدى الجمعيات الخيرية بدولة الكويت .
وخلصت تحريات المباحث إلى أن المذكور استغل طبيعة عمله بالصندوق في التلاعب بحساباته المصرفية بالاشتراك مع آخرين بقصد الاستيلاء على جانب كبير من أمواله من خلال التزوير في الدفاتر والمستندات بإصدار شيكات وتحويلات مصرفية وإثباته قيودا دفترية وهمية تفيد تسليمها للمختصين للصرف على أنشطة الصندوق، وقد تمكنوا من خلال ذلك من الاستيلاء على مبلغ 5ر3 مليون دينار كويتي حصل (عبد العزيز جلال) منها على النصيب الأكبر، وقام بتحويلها لحسابه الشخصي بأحد البنوك بدولة الكويت .

وأشارت تحريات المباحث إلى قيام المذكور بغسل الأموال المستولى عليها لإخفاء طبيعتها، وإضفاء صفة المشروعية عليها، حيث بلغت قيمة ما أمكن حصره منها حتى الآن مبلغ عشرة ملايين جنيه تقريبا تمثلت في تأسيس سبع شركات صورية بكل من مصر والكويت ودبي، نشاطها الدعاية والاستثمار السياحي والحاسب الآلي والمقاولات وجميعها لا تدر أية أرباح وذلك للإيحاء بأنها مصدر مشروع للأموال المستولى عليها .

مشروعات واستثمارات

كما أوضحت التحريات أنه قام بشراء أراض زراعية ببلدته التابعة لمركز البلينا بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، تزيد قيمتها عن 2 مليون جنيه وشراء قطعة أرض بمدينة سوهاج الجديدة تبلغ مساحتها 48 ألف متر بغرض إقامة جامعة خاصة عليها سدد من قيمتها 5ر1 مليون جنيه حتى الآن إلى جهاز مدينة سوهاج الجديدة . كما اشترى قطعة أرض بمدينة مرسى علم تبلغ مساحتها فدانا لإقامة فندق سياحي عليها وشراء ثلاث فيلات وشقق سكنية بشارع الهرم ومنطقة حدائق الأهرام بمحافظة الجيزة تتجاوز قيمتها 2 مليون جنيه وشراء 9 سيارات ركوب فاخرة ورعاية صحيفة مغمورة بشراء حق امتياز الإعلان بها مقابل 7 آلاف جنيه أسبوعيا ومنح مرتبات ضخمة للعاملين بشركاته للإيحاء بضخامة حجم أعماله .

وتبين أنه قام بتوزيع ممتلكاته باسمه ووالده وشقيقه وزوجتيه وتم التوصل لكافة المستندات الدالة على ذلك . كان المسؤولون بالجمعية تمكنوا من اكتشاف هذه الوقائع عقب ترك المذكور العمل ومغادرته الكويت خلال شهر سبتمبر الماضي وتولت السلطات الكويتية التحقيق في الواقعة التي قيدت برقم 1190 لسنة 2006 ، حصر أموال عامة جنايات الكويت، وأصدرت أمر قبض دوليا على المذكور أرسل لمكتب النائب العام بالقاهرة حيث تم ضبطه، وبعرضه على النيابة قررت حبسه على ذمة التحقيق .