نبيل شرف الدين من القاهرة : أعلن اليوم الثلاثاء في القاهرة قيادي حركة حماس محمود الزهار، وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني أنه لن يكون وزيرا للخارجية في الحكومة الجديدة، التي ألمح إلى أنها قد تخلو من رموز حركة حماس، قائلاً quot;إن المهم ليس في الأشخاص لكن في البرنامج الذي ستلتزم به هذه الحكومة المزمع تشكيلهاquot;.

ومضى الزهار قائلاً خلال مؤتمر عقد بمقر نقابة الاطباء المصريين وحضره وزير الثقافة الفلسطيني عطا الله أبو السبح، إنه أبلغ عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية، أثناء لقائهما يوم أمس أنه لن يكون وزيرا للخارجية في الحكومة الفلسطينية الجديدة .

وأضاف الزهار quot;اننا دخلنا في صلب موضوع تشكيل الحكومة الجديدة quot;حكومة الوفاق الوطنيquot;، وأوضح أن تشكيل الحكومة سيكون بنسب التشكيل في المجلس التشريعي والتى تعني ان حصة حماس في تشكيل الحكومة الجديدة ضعف حصة فتح كما هو الحال في المجلس التشريعي .

الحكومة والحركة

وأكد الزهار أن الحكومة الفلسطينية الجديدة لن يكون بوسعها الاعتراف باسرائيل مؤكدا أن أغلبية حماس بالبرلمان لن تقبل حكومة جديدة ببرنامج مخالف لسياسات الحركة وثوابتها .
وتابع الزهار قائلاً quot;سيبقى المجلس التشريعي هو الرقيب على أداء الحكومة وسيسحب الثقة منها في الوقت الذي يراه مناسباquot;، مشددا على ان من حق حماس وبصفتها صاحبة الأغلبية أن تسمي رئيس الوزراء الجديد .

ولفت الزهار إلى أن موافقة حركة quot;حماسquot; على تمرير هذه الحكومة الجديدة quot;مرهون بإطلاق الوزراء والنواب والاسرى ووقف العدوان على المدن والبلدات الفلسطينية، وفك الحصار والافراج عن الاموال الفلسطينية وفتح المعابرquot;، على حد تعبيره .

وأضاف الزهار quot; اننا طلبنا من الامين العام للجامعة العربية استمرار الدعم المادي للحكومة الفلسطينية اضافة الى دعمنا سياسيا بصورة رسميةquot;، وقال quot;اننا أوضحنا له ولاركان الجامعة العربية السياسية والمالية رؤيتنا حول كل ما يطرح على الساحة الفلسطينية وشرحنا اسباب رفضنا للاعتراف باسرائيل من منطلق ديني وتاريخي وسياسي .

حماس والإخوان

والتقى الزهار كلاً من الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة quot;الإخوان المسلمينquot; في مصر، وقال مصدر قريب من الإخوان إن الزهار طلب من عاكف دعم جماعة الإخوان لحماس في طرح سياسي يقوم على الاعتراف بإقامة دولة فلسطينية داخل حدود 67 والدخول في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، غير أنه لم يتسن معرفة موقف الإخوان من هذا الطلب .
وجماعة quot;الإخوان المسلمينquot; هي الحركة الأم التي انبثقت عنها حركة حماس كجناح فلسطيني لها، وهي تمثل حالياً الكتلة الأكبر للمعارضة في البرلمان المصري، حيث يمثل أنصارها 20% من أعضاء مجلس الشعب (البرلمان) .
وأشار الزهار إلى أن هناك مشاورات جارية وصلت إلى مراحلها شبه النهائية في ما يخص تشكيل الحكومة الجديدة، وملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت ، داعيا الصحافيين إلى الاهتمام بقضية الأسرى الفلسطينيين الذين لا يخلو منزل فلسطيني من أب أو أخ أو ابن أسير.
وأكد أن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين يتجاهل قضيتهم البعض يبلغ عشرة آلاف أسير من جميع الفصائل الفلسطينية، بينهم أربعمائة حدث يقل عمره عن ثمانية عشر عاما؛ بالإضافة إلى مئات النساء والشيوخ من كبار السنquot;، على حد تعبيره .