واشنطن: وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت صباح اليوم الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي الاثنين الرئيس الاميركي جورج بوش ومسؤولين اخرين في الادارة الاميركية ليبحث معهم قضايا ايران والشرق الاوسط والعراق. وهي ثاني زيارة يقوم بها اولمرت الى الولايات المتحدة منذ توليه مهام منصبه في نيسان(ابريل) الماضي واول لقاء يعقده مع بوش في البيت الابيض منذ الحرب الاسرائيلية على لبنان هذا الصيف.

وحطت طائرة رئيس الوزراء في قاعدة اندروز العسكرية قرب واشنطن قرابة الخامسة صباحا (العاشرة تغ). ومن المقرر ان يلتقي اولمرت الاحد وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وسيتوجه بعد لقاءه الاثنين مع بوش الى لوس انجليس (كاليفورنيا، غرب) بدعوة من المؤتمر السنوي للمجموعات اليهودية الاميركية.

وتقدم الولايات المتحدة على الدوام دعما سياسيا ثابتا لحليفها الاسرائيلي. واستمر الدعم الاميركي للدولة العبرية بعد القصف الاسرائيلي الدامي الذي اوقع 19 قتيلا الاربعاء في بيت حانون شمال قطاع غزة ومارست الولايات المتحدة السبت حق الفيتو في مجلس الامن الدولي ضد مشروع قرار عربي يدين العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة والقصف الصاروخي الفلسطيني على اسرائيل.

وتصادف هذه الزيارة بعد فوز الديموقراطيين الكاسح في الانتخابات التشريعية الاميركية ما شكل صفعة قوية لبوش ولسياسته في العراق. وحذر اولمرت الولايات المتحدة في مقابلة نشرتها مجلة نيوزويك الاحد من اي انسحاب quot;سابق لاوانهquot; من العراق.