بلير لطالباني : مستمرون بدعم المصالحة والأمن
أسامة مهدي من لندن: أكد الجنرال ابي زيد قائد القيادة المركزية للقوات الأميركية إلتزام الرئيس الأميركي جورج بوش بإنجاح العملية السياسية في العراق كما بحث مع وزيري الدفاع والداخلية مدى جاهزية القوات العراقية لاستلام الملف الامني في المحافظات العراقية.

فقد اجتمع ابو زيد في بغداد اليوم مع رئيس الوزراء نوري المالكي في مكتبه الرسمي ببغداد حيث جدد المسؤول الاميركي إلتزام بوش بإنجاح العملية السياسية في العراق. وأكد قائد القيادة المركزية حرص القوات المتعددة الجنسيات على إستمرار التعاون مع الحكومة العراقية لتأهيل القوات المسلحة لتتمكن من تسلم الملف الأمني في جميع المحافظات العراقية كما قال بيان رسمي صادر من مكتب المالكي الذي اشار الى انه جرى خلال اللقاء البحث في تأثير دول الجوار على الأوضاع الأمنية في العراق.

كما اجتمع ابو زيد مصحوبا بعدد من القادة العسكريين الاميركان مع وزير الداخلية جواد البولاني . وتم خلال الاجتماع استعراض تطورات الملف الأمني والجهود المشتركة المبذولة من قبل قوات الأمن العراقية والقوات المتعددة الجنسيات في مجال مكافحة الجريمة والقضاء على الارهاب. وتحدث البولاني عن مدى جاهزية قوات الأمن العراقية لتحمل الملف الأمني ومستوى التطور الذي بلغته هذه القوات من حيث التدريب والتأهيل. كما اجتمع ابو زيد مع وزير الدفاع عبدالقادر محمد جاسم وناقش معه الوضع الأمني ومتطلبات العمل العسكري ضد الإرهاب والتطور الحاصل في مكافحة الإرهاب وخاصة سبل تطوير قدرات الجيش العراقي.

ومن جهة اخرى اكد العقيد علي نوماس جريو للمركز الاعلامي لمنظمة البلاغ الشيعية ان الحادث الذي تعرض له اولاد الشيخ عباس السراج احد اساتذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف والذي ادى الى استشهاد اولاده الثلاثة كان حادثا عرضيا quot;.

واضاف العقيد جريو quot; ان الحادث كان نتيجة انفجار قنبلة يدوية سوداء اللون كأنها كرة ndash; وهي من مخلفات الحرب ndash; وقد اكد لنا شهود عيان ان الحادث كان عرضيا وان الصبية الثلاثة قتلوا نتيجة عبثهم بتلك القنبلة والتي كانت تحت انقاض من الرمل الملقى مقابل بيت الشيخ السراج دون معرفتهم بها quot;. ونفى العقيد جريو الخبر الذي نشر على العديد من الوكالات الدولية او العراقية والذي كان مفاده quot; تعرض احد وكلاء مكتب اية الله العظمى السيد السيستاني لمحاولة اغتيال بقنبلة ادت الى قتل اولاده الثلاثة quot;.

كما اكد مصدر من الحوزة العلمية في النجف الاشرف ان الشيخ السراج :quot; لديه اجازة شرعية من مكاتب المراجع العظام اية الله العظمى السيد السيستاني واية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم واية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض .. والشيخ عباس السراج يعمل كامين عام لمؤسسة الامام الحكيم العامة quot;. الجدير بالذكر فقد تم تشييع جثامين الصبية الثلاثة الابرياء اليوم في النجف الاشرف .