بروكسل: اعلنت المتحدثة باسم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الاثنين، ان الاتحاد الاوروبي قرر ايفاد بعثة جديدة الى افغانستان لتقويم حاجات المساعدة الاضافية لهذا البلد، وخصوصا على صعيد تأهيل الشرطة الافغانية.وقالت كريستينا غالاش في ختام اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع الاوروبيين، ان quot;المجلس اعتبر ان من الضروري قبل اي قرار حول هذه النقطة، ارسال بعثة تقويمquot;.

من جانبها، اعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو-ماري ان quot;من الضروري ان تتميز الصورة بمزيد من الوضوح في ما يتعلق بالشرطة. وحتى لا نقوم بخطوة تفتقر الى التماسك، سيتم ايفاد بعثة الى افغانستان لتحديد الحاجاتquot;.

وحتى الان، تقع على عاتق المانيا وحدها مهمة تدريب الشرطة، وقد تولى حوالى اربعين من خبرائها تدريب ثلاثة الاف شرطي.

وقال وزير الدفاع الاسباني خوسيه انتونيو الونسو خلال الاجتماع ان quot;هولندا اقترحت ان يتولى الاتحاد الاوروبي تدريب الشرطةquot;.من جهته، اعلن سولانا للوزراء quot;ان عملية دعم الشرطة في اطار السياسة الامنية والدفاعية الاوروبية يمكن ان يشكل مساهمة كبيرةquot;.

ودعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دو هوب شيفر الاسبوع الماضي الاتحاد الاوروبي الى زيادة دوره في افغانستان، مقترحا ان يتولى تدريب وتجهيز الشرطة، على ان يقوم الحلف الاطلسي بالمهمة نفسها مع الجيش الافغاني.من جهة اخرى، اصيب جندي اسباني من القوة الدولية لبسط الامن (ايساف) المنتشرة في افغانستان، بجروح طفيفة اليوم الاثنين، بانفجار عبوة لدى مرور قافلته، كما ذكرت وزارة الدفاع الاسبانية.