6 حقائب ورئاسة الحكومة لحماس و8 لفتح ومستقلون
اتفاق تشكيل الحكومة الفلسطينية أمام مبارك وعباس

  • الطويل لـ(إيلاف): طالبنا بإسقاط البعد الطائفي بالحكومة الفلسطينية
  • معاريف: أولمرت عرض على بوش مبادرة سياسية
  • بيريتس: مطلقو الصواريخ سيدفعون ثمنا غاليا
  • نبيل شرف الدين من القاهرة : تشهد العاصمة المصرية نشاطاً دبلوماسياً مكثفاً على خلفية تحريك ملف عملية السلام في الشرق الأوسط، ففي الوقت الذي عقد فيه الرئيس المصري حسني مبارك صباح اليوم الأربعاء محادثات ثنائية مغلقة، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن)، فقد علمت ldquo;إيلافrdquo; من مصدر فلسطيني في حركة (فتح)، أن حركتي فتح وحماس اتفقتا بشكل نهائيrlm; على عدد الحقائب الوزارية لكل منهما في حكومة الوحدة الوطنيةrlm; التي أشار إلى أن ملامحها النهائية كانت في صدارة الموضوعات التي ناقشها الرئيسان المصري والفلسطيني اليوم في القاهرة .
    ووفقا لتصريحات سليمان عواد المتحدث باسم الرئاسة المصرية فإن مبارك أبلغ عباس خلال المحادثات دعمه لمشاورات تشكيل الحكومة، كما نقل عباس عن الرئيس المصري قوله إن حكومة الوحدة الوطنية سوف quot;تعبر عن المواقف الفلسطينية وتؤدي الى تحريك عملية السلام وإنهاء معاناة الشعب الفلسطينيquot;، على حد تعبيره . وتعقد اللجنة الرباعية الدولية إجتماعا في القاهرة في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لمناقشة تطورات الوضع في عملية السلام في الشرق الأوسط بمشاركة كل من مصر والسعودية .

    توزيع الحقائب

    وبعد جلسة مغلقة اقتصرت عليهما، فقد استكمل مبارك وعباس مباحثاتهما على مأدبة افطار أقامها الرئيس مبارك تكريما للرئيس الفلسطيني والوفد المرافق له حضرها من الجانب المصري أحمد أبو الغيط وزير الخارجية وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية، ومن الجانب الفلسطيني الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية ونبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ومنذر الدجاني سفير فلسطين في القاهرة، ومحمد دحلان عضو المجس التشريعي الفلسطيني .

    وقال مصدر من حركة فتح إن الحركة ستحصل بموجب هذا الاتفاق على ست حقائب وزارية، بينما ستحصل حركة (حماس) على عشر حقائب،rlm; بما فيها رئاسة الوزارةrlm;،rlm; وستحصل الكتل البرلمانية الأخرى على أربع حقائب وزاريةrlm;، بينما سيتم إسناد أربع حقائب وزارية إلى شخصيات مستقلة، وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاتفاق على الأسس التي سيتم بموجبها اختيار الوزراءrlm;، وأنه سيكون لحماس وفتح حق قبول أو رفض أي وزير من المستقلين .
    وتوقع المصدر الفلسطيني أن يتوجه عباس إلى غزة غدا، حيث ينتظر أن يقدم إسماعيل هنية استقالته ليفتح المجال أمام أبي مازن لتكليف شخصية جديدة بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة .