بشار دراغمه من رام الله-بروكسل : قالت مصادر فلسطينية إن الحكومة القادمة التي سيشكلها رئيس الوزراء إسماعيل هنية سوف تضم سبعة وزراء من حركة حماس وأربعة من حركة فتح ووزيرين من الجبهة الشعبية ومثلهما من الطريق الثالث ووزير من المبادرة الوطنية. وبحسب مصادر إعلامية فإن حماس سوف تتخلى عن وزارة الخارجية لكتلة الطريق الثالث ومن المرجح أن تتسلمها الدكتورة حنان عشراوي.

بينما رجحت تلك المصادر أن يتولى سلام فياض حقيبة المالية التي كان يتولاها في الحكومة السابقة. أما نبيل عمر من حركة فتح فمن المتوقع أن يتسلم حقيبة الإعلام والدكتور مصطفى البرغوثي حقيبة الصحة.

وفي رد فعل إسرائيلي للإعلان الفلسطيني عن الاتفاق بين هنية وعباس على تشكيل حكومة وحدة وطنية قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوسquot; هناك أمر يجب معرفته- مطلوب من كل حكومة تكون في السلطة الفلسطينية، أن تتوافق مع مطالب المجتمع الدوليquot;.

من أجل أن تحظى الحكومة الجديدة بالشرعية، على حماس أن تتبنى شروط مجموعة الثماني، الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف. والسؤال ليس هل ستكون حكومة، بل السؤال ما هي خطوطها الأساسيةquot;. وأضافت quot;إذا قبلت الحكومة شروط لجنة الثماني، فذلك سيعتبر تغييرا يمكننا من التقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين ومع أبي مازنquot;. وأضافت ليفني quot;إذا قرر أبو مازن الانضمام إلى حكومة إرهاب، أعتقد أننا سنواجه مشكلةquot;. وأضافت quot; قلت دائما إنه أسهل علينا أن نتعامل مع أبيض أسود وليس مع رمادي، وستكون مهمة أبي مازن وحكومته إيضاح الصورة أمام إسرائيل وأيضا أمام المجتمع الدوليquot;.

التأثير الايجابي للاتفاق الفلسطيني

من حانبه، اعتبر الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان الاتفاق على برنامج حكومة وحدة وطنية فلسطينية quot;قد ينجم عنه تأثير ايجابي جدا لاعادة اعطاء عملية السلام دفعا جديداquot;.وقال سولانا في بيان quot;ارحب بالتصريح الذي ادلى به اليوم الاثنين الرئيس الفلسطيني محمود عباسquot;.واضاف quot;آمل في ان ينجح في وقت قريب جدا في الجهود التي يبذلها لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وقد ينجم عن هذا التطور تأثير ايجابي جدا لاعادة اعطاء عملية السلام دفعا جديداquot;.

وقد اتفق الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة حماس اليوم على تشكيل حكومة وحدة وطنية يمكن ان تنهي ازمة سياسية مالية مستمرة منذ اشهر وتفتح الطريق لاستئناف المساعدات الغربية.