القدس : اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يعارض شن عملية عسكرية واسعة النطاق على قطاع غزة بهدف وقف اطلاق صواريخ فلسطينية على اسرائيل، وذلك في تصريحات نشرتها وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم الجمعة.وصرح اولمرت للصحافيين الذين رافقوه لدى عودته من زيارة الى الولايات المتحدة استمرت عدة ايام quot;هناك الكثير من الافكار حول سبل وقف الهجمات بصواريخ القسام وعلينا ان نتذكر بان الامر لا يتعلق بحرب تأتي بحل سريعquot;.

واضاف quot;على الذين يتحدثون عن عملية quot;السور الواقيquot; ويطالبون بشن هجوم مماثل في قطاع غزة ان يتذكروا بان الارهاب لم يتوقف وانه ما زال مستمرا في الضفة الغربيةquot;.وشن الجيش بين اذار/مارس وايار/مايو 2002 وبعد اعتداءات انتحارية ضد اسرائيل اوسع هجوم له على الضفة الغربية منذ 1967 اطلق عليه اسم quot;السور الواقيquot; واعاد احتلال مدن عدة في الاراضي الفلسطينية. وقتل عشرات الفلسطينيين خلال الهجوم الذي لم يمنع استئناف تنفيذ اعتداءات.وقال اولمرت quot;اخذ هجمات القسام على محمل الجد لكن عملياتنا في غزة يجب ان تكون محددة استنادا الى المعلومات الاستخباراتية ونسبة جهوزيتنا وقدراتنا للحد من هذه الهجمات قدر الامكانquot;.

واطلقت دفعة صواريخ الاربعاء من قطاع غزة على سديروت (جنوب اسرائيل) وادت الى مقتل اسرائيلية واصابة خمسة اسرائيليين بجروح.ومنذ ايلول/سبتمبر 2000 قتل تسعة اشخاص في اسرائيل نتيجة انفجار صواريخ القسام.ومنذ خطف مجموعات فلسطينية مسلحة جنديا اسرائيليا في 25 حزيران/يونيو شن الجيش الاسرائيلي عدة عمليات واسعة في قطاع غزة بعد ان انسحب منه في 2005 للعثور على الجندي ولوقف عمليات اطلاق الصواريخ. وقتل اكثر من 300 فلسطيني في هذه العمليات.