بوش يصلي في كنيسة بهانوي قبل المشاركة في قمة ابيك
الفلبين تطالب أميركا مزيدا من الالتزام في التصدي للمتمردين

هانوي: طلبت رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو امس من نظيرها الأميركي جورج بوش - الذي استهل زيارته إلى هانوي اليوم بصلاة في إحدى كنائسها - المزيد من الالتزام العسكري والمساعدة على التنمية للقضاء على المتمردين المسلمين في جنوب الفيليبين.

وقال المتحدث باسمها اينياسيو بوني ان اريو قالت لبوش خلال لقائين على هامش القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي بين اسيا والمحيط الهادىء (ابيك) في هانوي، ان المعركة ضد المتمردين في جزيرة مينداناو المرتبطين بتنظيم القاعدة امر ضروري في quot;الحرب العالمية على الارهابquot;. واضاف المتحدث ان quot;الرئيسة اعربت عن املها في حصول مزيد من الالتزام من قبل الولايات المتحدة في عملية السلام في مينداناو بكشل مواز مع معركتنا ضد الارهابquot;.

وتشن جبهة مورو الاسلامية للتحرير التي تضم 12 الف مقاتل تمردا منذ 1978 بهدف اقامة دولةاسلامية في مينداناو، وذلك بعد انفصالها عن جبهة مورو الوطنية للتحرير التي وقعت اتفاق سلام مع الحكومة في 1996 وتخلت عن سياستها الانفصالية مقابل الحصول على حكم ذاتي محدود. ووقعت رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو عام 2001 هدنة مع الجبهة الاسلامية واجرت معها مفاوضات بهدف التوقيع على اتفاق نهائي هذا العام.

بوش يصلي
صلى الرئيس الاميركي جورج بوش صباح اليوم الاحد في كنيسة بوسط هانوي، بعد اسبوع على نزع واشنطن لاسم فيتنام عن لائحة الدول التي تقمع الحريات الدينية. ووصل الرئيس بوش وزوجته لورا المتواجدان منذ الجمعة في فيتنام للمشاركة في القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي بين اسيا والمحيط الهادىء (ابيك)، الى كنيسة كوا باك التي بنيت خلال فترة الاستعمار الفرنسي عام 1927.

وانتشر مئات من رجال الامن باللباس المدني من فيتناميين واميركيين لفتح الطريق امام موكب الرئيس بوش للوصول الى الكنيسة. وقالت امرأة في الـ63 من العمر quot;اريد ان ارى الرئيسquot; مضيفة quot;انا بوذية واعتقد ان العلاقات جيدة بين البوذيين والمسيحيين في فيتنامquot; ولكن رجال الامن ابعدوها مع اشخاص اخرين من امام الكنيسة قبل وصول الرئيس بوش اليها عند الساعة 7:40 (00:40 تغ).