مانيلا: قال متحدث باسم الجيش الفلبيني ان جنديا فلبينيا وثلاثة متمردين شيوعيين قتلوا في قتال جديد وقع في جزيرة مينداناو الجنوبية المضطربة.وقال اللفتنانت كولونيل بارتولومي باكارو ان قتالا عنيفا اندلع عندما نصب نحو 30 متمردا كمينا لقافلة للجيش وقاموا بتفجير ألغام أرضية واطلاق نيران المدافع الرشاشة على الجنود في اقليم اجوسان دي يور.وأردف قائلا للصحفيين quot;جنودنا ردوا وتعقبوهم عندما وصلت تعزيزات الى المنطقة .quot; وقال ان جُنديا قتل في الانفجار كما قُتل ثلاثة متمردين في الاشتباك.وقال سيزار رينيريو المتحدث باسم جيش الشعب الجديد الشيوعي ان خمسة جنود قتلوا في الكمين الذي نصب للاستيلاء على أسلحة من القوات الحكومية العائدة الى قاعدة للجيش.

وأضاف ان المتمردين يصعدون الهجمات على القوافل والقواعد العسكرية للحصول على مزيد من الأسلحة والذخيرة مما يدحض بيانات الحكومة بكسب الحرب وان بامكانها دحر التمرد خلال عامين .

ويشن حزب الشعب الجديد مدعوما بالفقر المتفشي واحساس بالظلم ولاسيما في المناطق الريفية تمردا عنيفا منذ أواخر الستينات وينشط في 69 من اقاليم الفلبين البالغ عددها 79 اقليميا.

وقتل ما لا يقل عن 40 الف شخص في هذا الصراع.

وتوقفت محادثات السلام مع الشيوعيين والتي توسطت فيها النرويج في عام 2004 عندما رفضت مانيلا اقناع الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية بحذف اسم جيش الشعب الجديد من قوائم الارهاب.